رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شعبة الخضراوات والفاكهة: تراجع الإنتاج بنسبة 60% والحلول تتضمن الزراعات البديلة

نشر
إنتاج الخضراوات والفاكهة
إنتاج الخضراوات والفاكهة

أكد حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، أن هناك تراجعا كبيرا في حجم إنتاج الخضراوات والفاكهة، حيث بلغت نسبة التدني في الإنتاجية 60%. وأوضح أن هذا التراجع يعود إلى تأثيرات تغير المناخ والأحوال الجوية غير المستقرة. وأشار النجيب إلى ضرورة البحث عن الحلول من خلال تبني الزراعات البديلة لتحسين الإنتاجية وتلبية احتياجات السوق.

ضرورة انضباط الأسعار وضخ كميات أكبر

شدد النجيب خلال تصريحاته التليفزيونية اليوم الأحد، على أهمية تحقيق انضباط في أسعار الخضراوات والفاكهة بالسوق، مشيرًا إلى أن حلقات التداول تلعب دورًا رئيسيًا في تحديد الأسعار. وأوضح أن الأسعار الحالية مرتفعة مما يسبب مشاكل للمستهلكين الذين لا يتقبلون هذه الزيادة. لذلك، دعا إلى ضرورة ضخ كميات أكبر من الخضراوات والفاكهة داخل الجمعيات الاستهلاكية. وأكد أن التصنيع الزراعي يعتبر قاطرة التنمية، حيث يضمن سعرًا عادلاً للفلاح ويسهم في تحقيق استقرار الأسعار.

أسباب ارتفاع أسعار البطاطس

كشف حاتم النجيب، في وقت سابق، عن سبب ارتفاع أسعار البطاطس في الأسواق وقلة المعروض منها. وأوضح أنه حاليًا لا توجد محاصيل زراعية للبطاطس، حيث كان آخر موسم للبطاطس في شهر مايو الماضي، وتم إدخال المحصول المخزن في الثلاجات. وأشار إلى أن المحصول الجديد سيظهر في الأسواق في شهر نوفمبر. لذلك، أكد على ضرورة متابعة المخزون من البطاطس باعتباره محصولًا استراتيجيًا مثل البصل، وشدد على أهمية تنظيم عمليات تصدير المنتجات لضمان توفرها في الأسواق المحلية بأسعار مناسبة.

عاجل