رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عودة تخفيف الأحمال.. مصدر بالكهرباء يوضح خطة الوزارة

نشر
مستقبل وطن نيوز

مع اقتراب نهاية المدة التي حددها مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بوقف تخفيف الأحمال، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده في يوليو الماضي، والذي أعلن فيه إيقاف قطع الكهرباء من 21 يوليو الماضي حتى يوم غد 15 سبتمبر الحالي.

ومع اقتراب انتهاء فصل الصيف ودخول فصل الشتاء، يتساءل الكثير من المواطنين عن إمكانية عودة العمل بخطة تخفيف أحمال الكهرباء مرة أخرى، حيث قال مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة أن مجلس الوزراء لم يصدر أي قرارات رسمية سواء بالعودة للعمل بخطة تخفيف الأحمال، كما كانت مطبقة قبل اتخاذ قرار بوقفها في الـ 21 من يوليو الماضي أو استمرار العمل بالخطة الحالية لوقف العمل بها تماما على الشبكة بشكل كامل.
وأضاف المصدر بأن الأقرب للتطبيق هو استمرار وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال أو عودتها بمعدل 60 دقيقة بدلا من ساعتين كما كان يتم العمل بها سابقًا خاصة في ظل الجهود التي تقوم بها الحكومة لتوفير المواد البترولية اللازمة لتشغيل محطات توليد الكهرباء.
وأشار إلى أنه في حال توافر كميات المطلوبة من الغاز والطاقة لشبكات الكهرباء فمن المتوقع، أن لا يكون هناك أي داعي لعودة تخفيف الاحمال خلال الأيام المقبلة.

ومن جانبه، كشف حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، - الأربعاء الماضي - مستجدات استقبال شحنات غاز مسال جديدة من الخارج من أجل تغذية شبكة الكهرباء المصرية لعدم العودة إلى تخفيف الأحمال من جديد.

وأوضح عبد العزيز في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك شحنات غاز مسال جديدة قادمة إلى مصر، حيث رفعت الشركة القابضة للغازات شحنات الغاز المسال المتعاقدة عليها من 21 شحنة إلى 32 شحنة غاز مسال.
وتابع متحدث البترول: يتم تحويل الغاز المسال المستورد من الخارج، إلى غاز وضخه في الشبكة القومية لكهرباء مصر من أجل توليد الكهرباء، حيث يوجد لدينا سفينة في شرم الشيخ يتم بها تحويل الغاز المسال إلى الغاز الطبيعي على أن يتم ضخهم في الشبكة القومية للغاز المصرية بشكل مستمر.

انقطاع الكهرباء

وحول تعليقه عن إمكانية العودة إلى انقطاع الكهرباء خلال الفترة المقبلة، رد متحدث البترول قائلاً: لا استطيع أن أؤكد أو أنفي لأنها تخضع لمعايير فنية، ولا يوجد لدينا عجز حاليًا في احتياجاتنا من الغاز والمازوت من أجل توليد الكهرباء.

وأضاف حمدي عبد العزيز، أن هناك مناقشات ومباحثات جارية خلال الفترة الحالية مع دولة قبرص بشأن الغاز، حيث يوجد هناك اتفاق مسبق بشأن عمل خط أنابيب حتى بورسعيد لنقل الغاز إلى مصانع الإسالة من أجل التصدير أو شراءه، ويتم التجهيز لبرامج جديدة للاستفادة منها خلال الفترة المقبلة.
وأردف متحدث البترول: الدولة المصرية ملتزمة بسداد مستحقات الشركات الأجنبية في قطاع البترول وفقًا للتوجيهات الرئاسية من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

عاجل