رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| أبرزها الطاقة المتجددة.. بريطانيا تؤكد أهمية التعاون مع مصر في جميع المجالات

نشر
وزير النقل والصناعة
وزير النقل والصناعة والسفير البريطاني

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية - وزير الصناعة والنقل، السفير جاريث بايلي، السفير البريطاني لدى القاهرة؛ لمتابعة عدد من المشروعات المشتركة، وبحث فرص التعاون المستقبلي في مجالات الصناعة والهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة.

في بداية اللقاء، قدم سفير بريطانيا بالقاهرة التهنئة للفريق مهندس كامل الوزير على توليه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وتوليه حقيبة الصناعة الى جانب حقيبة النقل.

الهيدروجين والطاقة المتجددة والنظيفة

وأكد وزير النقل، عمق العلاقات المصرية البريطانية، والتطلع لمزيد من التعاون المشترك، خصوصًا في مجال الصناعة، لاسيما أن مصر منفتحة على التعاون مع كل دول العالم ومنها الدول الأوروبية وبريطانيا.

من جانبه، أكد السفير البريطاني، أهمية التعاون مع الجانب المصري في كل المجالات، ومنها قطاع النقل والصناعة، مُستعرضًا عدد من المشروعات والمصانع البريطانية في مصر.

وشدد، على اهتمام الشركات البريطانية بالتعاون مع مصر في مجال الهيدروجين والطاقة المتجددة والنظيفة، حيث أكد وزير النقل والصناعة أهمية التعاون في هذا المجال، كما أنه يُمكن التعاون في مجال توطين صناعة الوحدات المتحركة في مصر.

مشروع المونوريل

وتناولت المباحثات مستجدات التعاون في مشروع المونوريل (شرق وغرب النيل)، حيث قام الجانب البريطاني بتوفير التمويل الخاص بالمشروع.

وخلال اللقاء، وتم التأكيد على أهمية مشروع المونوريل الذي يتم تنفيذه في مصر لأول مرة باعتباره نقلة حضارية ‏كبيرة في وسائل النقل ‏الجماعي، التي تتسم بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة، وتوفر استهلاك الوقود، ‏‏وتخفض معدلات التلوث البيئي والاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، ‏وتجذب الركاب لاستخدامها ‏بدلاً من السيارات الخاصة لتقليل استهلاك الوقود والمحروقات حيث يتم تشغيله بالطاقة الكهربائية الصديقة للبيئة.

بدوره، أشار وزير النقل والصناعة إلى أنه من المخطط التشغيل التجريبي لمونوريل شرق النيل دون ركاب في المسافة من مركز السيطرة والتحكم بالعاصمة الإدارية حتى محطة مسجد المشير، في أكتوبر المقبل.

تعزيز التعاون

كما تم التباحث حول آخر المستجدات الخاصة بتفعيل اتفاقية الشراكة الصناعية والتجارية لتعزيز التعاون في المجالات الصناعية واللوجستية الموقعة عام 2022، ومذكرة التفاهم الموقعة عام 2021 لتعزيز التعاون في مجال البحث والتطوير في التكنولوجيا والصناعات المتقدمة.

عاجل