رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخطوط الجوية القطرية تقترب من شراء 20% من أسهم «فيرجن أستراليا»

نشر
مستقبل وطن نيوز

تقترب الخطوط الجوية القطرية من إتمام صفقة شراء حصة أقلية في شركة "فيرجن أستراليا"، وهي خطوة قد تؤثر بشكل كبير على هيمنة شركة "كوانتاس" على سوق النقل الجوي في القارة الأسترالية. حسبما أفادت صحيفة "أستراليان فاينانشال ريفيو"، فإن هذه الصفقة قد يتم توقيعها في الأيام القريبة القادمة. ومع ذلك، فإن إتمامها سيظل معلقاً على الحصول على موافقة من مجلس مراجعة الاستثمار الأجنبي في أستراليا.

تفاصيل الصفقة المحتملة

في يونيو الماضي، أفادت "بلومبرج" بأن الخطوط الجوية القطرية كانت تجري محادثات للاستحواذ على نحو 20% من أسهم شركة "فيرجن أستراليا إيرلاينز". هذه الصفقة من شأنها أن تفتح المجال أمام شركة الطيران الخليجية للوصول إلى سوق كان من المتوقع أن يشهد خططاً توسعية، إلا أن الحكومة الأسترالية أوقفت تلك الخطط في العام الماضي.

التوترات السابقة بين الأطراف

رغم التوترات السابقة بين الحكومة الأسترالية والخطوط الجوية القطرية، التي تمثلت في رفض الحكومة لطلبات قطر لزيادة عدد رحلاتها إلى أستراليا، يبدو من الصعب على الحكومة منع هذه الصفقة ما لم يكن لدى مجلس مراجعة الاستثمار الأجنبي أسباب قوية لرفضها. في تصريحات سابقة، اعتبر الرئيس التنفيذي السابق لشركة الخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، أن رفض الحكومة الأسترالية زيادة عدد رحلات الشركة كان "غير عادل"، وأعرب عن صدمته من هذا القرار.

تأثير على الشركات الصغيرة

شهدت الفترة الأخيرة انهيار شركات طيران صغيرة منافسة مثل "بونزا" و"ريجنال إكسبرس"، مما أفرغ السوق المحلي من المنافسة وحصر الهيمنة في يد شركة "كوانتاس". إذا ما تم إتمام الصفقة بين الخطوط الجوية القطرية و"فيرجن أستراليا"، فإن هذا قد يعيد تشكيل مشهد الطيران الأسترالي بشكل كبير ويهدد هيمنة "كوانتاس" على السوق.

وتصل حصة السوق الحالية لشركة "كوانتاس" وتابعتها منخفضة التكلفة "جيتستار" إلى 61.8% كما في نهاية مارس الماضي. بينما حصة شركة "فيرجن أستراليا" تبلغ 31.3%، وقد تشهد زيادة ملحوظة في حال دخول الخطوط الجوية القطرية كشريك استراتيجي. وفقاً للتقديرات، قد تؤدي هذه الشراكة إلى تغييرات ملحوظة في توزيع الحصص السوقية.

عاجل