رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التوقيت الشتوي خلال أيام.. استعد لتأخير ساعتك في هذا الموعد

نشر
التوقيت الشتوي
التوقيت الشتوي

يستعد العديد من المواطنين لتغيير روتينهم اليومي مع تطبيق التوقيت الشتوي 2024، ويأتي هذا التغيير السنوي مصحوبًا بتعديل الساعة ساعة واحدة إلى الوراء، مما يؤثر على مواعيد العمل والدراسة والأنشطة اليومية بشكل عام.

وزادت عمليات البحث من المواطنين عبر محرك البحث “جوجل” عن موعد تطبيق التوقيت الشتوي، مع قرب انتهاء العمل بـ التوقيت الصيفي وعودة التوقيت الشتوي، بتأخير الساعة لمدة 60 دقيقة.

موعد تطبيق التوقيت الشتوي المحدد رسميًا

من المقرر أن يتم تطبيق التوقيت الشتوي بدايةً من آخر خميس في أكتوبر المقبل، (31 أكتوبر)، على أن يتم تأخير الساعة 60 دقيقة للوراء. 

وأعلن مجلس الوزراء في بيان سابق، أن عودة التوقيت الصيفي في مصر تكون خلال الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، وجرى تنفيذ هذا القرار بعد توقف لمدة سنوات.

يستمر العمل بهذا التوقيت لمدة 6 أشهر قبل العودة لـ التوقيت الصيفي في أبريل المقبل، ما لم يصدر قرار رسمي بغير ذلك.

التوقيت الشتوي له تأثيره محتمل على مواعيد العمل الرسمية، ومواعيد قيام ووصول رحلات القطارات والطيران، وغيرها من الأمور الحياتية اليومية. 

كما اعتبر البعض أن تغيير الساعة كل 6 أشهر، بين توقيت شتوي وآخر صيفي، قد يربك الساعة البيولوجية للمواطنين.

ويرى بعض المتخصصين في الصحة النفسية أن "تغيير الساعة بسبب التوقيت الشتوي أو الصيفي قد يتسبب في إرباك المواطنين، خاصة في بداية تطبيقه". 

وأكدوا أن الساعة البيولوجية للإنسان لا تتأثر بتقديم الساعة 60 دقيقة، وأن التأثير لا يحدث إلا بتغيير التوقيت في حدود أربع ساعات"، إلا أن التوقيت الشتوي قد يؤدي إلى تقليل النشاط البدني بسبب قصر فترة النهار وازدياد البرودة.

فوائد العمل بـ التوقيت الصيفي

وفي تصريحات سابقة، أعلن  مجلس الوزراء أن إعادة العمل بـ التوقيت الصيفي 2024 لها العديد من الفوائد التي تعود على الدولة بمكاسب من خلال ترشيد استهلاك الطاقة، خاصة في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية استثنائية.

ويسهم التوقيت الشتوي في توفير نحو 25 مليون دولار من وحدات الغاز المستخدمة في إنتاج الكهرباء، إضافةً إلى تقليل استهلاك الكهرباء بنسبة 1%، وهو ما يعادل نحو 150 مليون دولار سنويًا، وفقًا لدراسة أجرتها وزارة الكهرباء.

جدير بالذكر أن العمل بـ التوقيت الشتوي يؤدي إلى زيادة في ساعات الليل وتقليل ساعات النهار، ما ينعكس على نمط الحياة اليومية للمواطنين.

عاجل