رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء: مصر مستعدة لتصدير السلع والبضائع إلى الصومال لتلبية احتياجات مواطنيه

نشر
رئيس الوزراء ونظيره
رئيس الوزراء ونظيره الصومال

أعرب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن استعداد مصر لتصدير أي سلع أو بضائع يحتاجها الصومال، وبذل كل الجهود من أجل تيسير نفاذ هذه السلع والبضائع بما يُلبي احتياجات المواطن الصومالي.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، حمزة عبدي بري، رئيس وزراء جمهورية الصومال، وعلي عبدي أواري، سفير الصومال لدى القاهرة، وذلك بحضور السفير إبراهيم الخولي، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون القرن الإفريقي، حيث تم استعراض عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

العلاقات بين مصر والصومال

وأكد رئيس الوزراء، عُمق العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تجمع بين القاهرة ومقديشيو على مختلف الأصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية، أنه سعيد للغاية بهذه الزيارة التي تأتي لمتابعة تنفيذ ما تم التوافق عليه خلال لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي بأخيه الدكتور حسن شيخ، رئيس جمهورية الصومال، خلال زيارته لمصر، في 14 أغسطس الجاري.

وأضاف: «تحقيق وحدة الصومال ودعم أشقائنا الصوماليين في هذه المرحلة يُعد أحد أهم أولويات الدولة المصرية، وهو ما ينعكس في الزيارات الرسمية رفيعة المستوى بين الجانبين على مدار الفترة الماضية».

وأكد رئيس الوزراء، التزام الدولة المصرية وحرصها الكامل على تقديم الدعم اللازم للصومال الشقيق في كافة المجالات.

العلاقات الاقتصادية

وأضاف، أن الحكومة المصرية تتحرك بقوة نحو دعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين القاهرة ومقديشيو، مُشيرًا إلى حرص الجانبين على تعزيز التعاون وتسهيل تقديم التمويلات اللازمة للأعمال التجارية والاستثمارية بين البلدين، في ظل الحرص على تشجيع إقامة استثمارات مصرية جديدة في الصومال.

في هذا الصدد، أعرب مدبولي عن تطلعه بأن يقوم رئيس وزراء الصومال برعاية منتدى أعمال في الصومال في القريب العاجل، يجمع رجال الأعمال من البلدين في المجالات المختلفة.

عاجل