رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«حققنا نقلة نوعية بالحريات الدينية».. المجلس القومي لحقوق الإنسان يرد على تقرير الخارجية الأمريكية

نشر
المجلس القومي لحقوق
المجلس القومي لحقوق الإنسان

عقدت لجنة الحقوق المدنية والسياسية بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، لقاءً لمناقشة تقرير وزارة الخارجية الأمريكية عن حالة الحرية الدينية في العالم خلال عام 2023، الجزء الخاص بمصر، وذلك بالنادي الدبلوماسي، في القاهرة.

يأتي ذلك، في ضوء ولاية المجلس القومي لحقوق الإنسان بشأن رصد ومتابعة كل ما يثار حول حالة حقوق الإنسان في مصر، ومن بينها حالة حرية الدين والمعتقد وممارسة الشعائر الدينية. 

تقرير الخارجية الأمريكية عن حالة الحرية الدينية

وافتتح فعاليات اللقاء السفيرة الدكتورة مشيرة خطاب، رئيسة المجلس، والدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق - عضو هيئة كبار العلماء، والسفير الدكتور محمود كارم، نائب رئيس المجلس، والسفير فهمي فايد، الأمين العام للمجلس، والدكتور أيمن زُهري، رئيس لجنة الحقوق المدنية والسياسية بالمجلس.

وأكدت خطاب، في كلمتها، أن المجلس اشتبك مع العديد من القضايا الواردة في التقرير مثل قضية الطفل شنودة وغيرها من القضايا الهامة المرتبطة بالحريات الدينية، وأن مصر حققت نقله نوعية في مجال الحريات الدينية، خلال السنوات العشر الأخيرة.

وفي كلمته، شدد مفتي الجمهورية الأسبق، على أنه عندما نظر الى ما ورد في تقرير الحريات الدينية الأمريكي وجد أنه مكتوب من منطلق نموذج معرفي آخر يعتقد أن حضارته هي الحضارة الوحيدة عبر العالم، مؤكدًا دور الأزهر في نشر المفاهيم الصحيحة ومكافحة التطرف.

جدير بالذكر أنه شارك في اللقاء نخبة من أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان والمفكرين والصحفيين والإعلاميين وعلماء بالأزهر الشريف ورموز بعض الكنائس المصرية ورؤساء وقيادات عدد من الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وأعضاء بمجلس النواب وممثلين عن بعض الجهات الحكومية.

عاجل