رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحكومة: توظيف 65% من خريجي الثانوية الفنية في 2027

نشر
التعليم الفني
التعليم الفني

كشف تقرير «موازنة المواطن»، عن توظيف 65% من خريجي التعليم الثانوي الفني بحلول عام 2027، وتحقيق جميع طلاب المرحلة الابتدائية على الأقل الحد الأدنى من مستوى إتقان التعلم، وتحسين نتائج التعليم في التقييمات الدولية.

وأظهر التقرير الصادر عن وزارة المالية تحت عنوان «معًا.. نبني ونتطور»، أن هناك خطة للارتقاء بمنظومة التعليم بحلول عام 2027، وذلك من خلال الشمولية وإمكانية الوصول إلى معظم الفئات، التحول الرقمي، تعزيز التعليم الأخضر، وجودة التعلم والتدريس.

القضاء على نسبة الأطفال غير الملتحقين بالمدارس

وكشف، أن الخطة تتضمن القضاء على نسبة الأطفال غير الملتحقين بالمدارس في سن التعليم الأساسي بحلول عام 2027، مضاعفة معدلات الالتحاق برياض الأطفال إلى 45.2% بحلول 2027، وتوسيع نطاق الوصول إلى التعليم الفني الثانوي، لاسيما النساء، من خلال تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتعزيز الشمول من خلال توسيع نموذج التعليم الشامل وتدريب المعلمين، مشددًا على ضرورة حصول الطلاب على درجات علمية أعلى لمواصلة الدراسة في جميع المستويات، وخاصة في التعليم الثانوي العام والفني.

محتوى تعليمي رقمي تفاعلي

ولفت التقرير، إلى أن الخطة تشمل أيضًا القيام بإدراج محتوى تعليمي رقمي تفاعلي، وإتاحة نظام «TLM» عبر الإنترنت، بالإضافة إلى تزويد الطلاب والمعلمين بموارد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ذات الصلة، وتوسيع البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتأمين الاتصال بالإنترنت عالي السرعة ومنصات التعلم الرقمي.

التعليم الأخضر

وأوضح، ضرورة تعزيز التعليم الأخضر، وذلك من خلال دمج التعليم المناخي في تدريب المعلمين، ودمج المحتوى المستجيب للمناخ والبيئة في المناهج الدراسية، كما تقوم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتبني برامج بالشراكة مع العديد من المؤسسات الدولية و35 جهة تابعة، من بينها: «الهيئة العامة للأبنية التعليمية - الأكاديمية المهنية للمعلمين - المركز القومي للامتحانات - المركز القومي للبحوث التربوية - الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار - المركز لتعليم الكبار - صندوق دعم وتمويل المشروعات».

عاجل