رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تباطؤ التضخم في دول الاتحاد الأوروبي واتجاه نحو خفض الفائدة

نشر
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أعلن مكتب الإحصاء الأوروبي «يوروستات»، عن تباطؤ معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو خلال أغسطس إلى 2.2%، بما يتوافق مع التوقعات، وذلك مقارنة مع 2.6% في يوليو.

وأوضح المكتب، في بيانات صادرة عنه، اليوم الجمعة، أن تباطؤ التضخم قد يفتح الباب أمام البنك المركزي الأوروبي لخفض أسعار الفائدة، مع استعداد البنك الأوروبي وبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لخفض تكاليف الاقتراض لدعم النمو والوظائف.

انخفاض أسعار الطاقة

وانخفضت أسعار الطاقة في أغسطس بنسبة 3%، مما ساعد في خفض المعدل الإجمالي، في حين انخفض معدل التضخم في ألمانيا، أكبر اقتصادات منطقة اليورو، إلى 2%.

وبهذا يقترب المعدل الشهري لانخفاض معدلات التضخم من هدف البنك المركزي الأوروبي الذي يبلغ 2%، وهو المستوى الذي يعتبر الأفضل للاقتصاد.

خفض أسعار الفائدة

ويتوقع خبراء اقتصاديون أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار ربع نقطة مئوية من 3.75%، في اجتماعه المقرر يوم 12 سبتمبر الجاري.

في حين يتوقع أن يتخذ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خطوة مشابهة، ويعلن خفض أسعار الفائدة من أعلى مستوى سجله في 23 عامًا، البالغ 5.25 - 5.5%، خلال اجتماعه الخاص بالسياسة النقدية يومي 17 و18 من سبتمبر المقبل.

عاجل