رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نائب وزير الصحة تكتشف قصورًا في متابعة الحوامل وفحص المقبلين على الزواج بالدقهلية

نشر
نائب وزير الصحة في
نائب وزير الصحة في الدقهلية

تفقدت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان، وحدة طب أسرة ميت العامل بمركز أجا في محافظة الدقهلية، في إطار تنفيذ خطة المرور الميداني على المنشآت الطبية بالمحافظات.

يأتي ذلك، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية - وزير الصحة والسكان، سعيًا نحو التواصل المباشر مع المواطنين، ورصد أي قصور في مستوى الخدمة الطبية ومعالجته، في إطار العمل على تقديم خدمة صحية جيدة.

قصور في متابعة السيدات الحوامل

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن نائب الوزير، خلال تفقدها للوحدة، تبين لها وجود قصور في متابعة السيدات الحوامل ، لعدم وجود طبيب نساء وتوليد بشكل دوري، وضعف الرسائل التي تقدمها المثقفة الصحية حول الرضاعة الطبيعية، وأوصت بسرعة الاستعانة بطبيب نساء وتوليد لتقديم خدمة متكاملة لمتابعة الحوامل.

وأضاف عبدالغفار، أن نائب الوزير اطلعت على سجلات متابعة الحوامل وتبين وجود حالات تعاني من الأنيميا، ووجهت بضرورة متابعة هذه الحالات لمعرفة الأسباب ومعالجتها، وشددت على ضرورة المراجعة الدقيقة لسجلات المرضى لرصد المشكلات الصحية مبكرا.

غرفة فحص المقبلين على الزواج

وتابع عبدالغفار، أن نائب الوزير تفقدت غرفة فحص المقبلين على الزواج، وأكدت ضرورة متابعة الحالات التي تم اكتشاف إصابتها بأحد الأمراض الواردة في الفحص، والتأكد من التزامها بموعد الإحالة إلى المستشفى لاستكمال الفحص، لاسيما في حالات الثلاسيميا أو الأنيميا المنجلية التي تنتج عن زواج الأقارب، كما تبين عدم الالتزام بتسجيل التحليل النفسي خلال الفحص، وأوصت بضرورة الالتزام بإجراءات الوزارة المتبعة في تقديم كل خدمة داخل الوحدة.

عيادة الصحة الإنجابية

وخلال متابعتها لعيادة الصحة الإنجابية، أوصت نائب وزير الصحة بضرورة تقديم المشورة للسيدات، وتوعيتهن بأهمية استخدام وسيلة تنظيم الأسرة لتلافي حدوث الحمل غير المرغوب.

كما أكدت نائب وزير الصحة على مديرة الوحدة بإعادة توزيع الفريق الطبي وتدعيم عيادة المبادرات، لاستيعاب أعداد المترددين وتحسين الخدمة المقدمة.

عاجل