رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الطيران يبحث البدء في مشروع دراسة الجدوى لإنتاج وقود الطيران المستدام بمصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

استقبل الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني محمد خليفة رحمة مدير إدارة النقل الجوي بالمنظمة الدولية للطيران المدنى(ICAO)، حيث يأتي هذا اللقاء في ضوء حضور ممثلي مسئولي المنظمات الدولية المشاركة في فاعليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء المقرر إقامته بمدينة العلمين الجديدة خلال الأيام المقبلة.

وخلال اللقاء تم بحث سبل التعاون الفعال بين مصر والمنظمة الدولية للطيران المدني؛ لاسيما مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك والتي تُسهم في تحقيق أهداف التنمية والتطوير في مجال الطيران المدني على المستويين الإقليمي والعالمي.

وأكد الدكتور سامح الحفني على حرص وزارة الطيران المدني على تقدير الرموز المصرية التي ساهمت بمجهوداتها وخبراتها فى تعزيز الدور الريادي الذي تتمتع به مصر في مجال صناعة النقل الجوي العالمي، وخاصة الذين مثلوا الطيران المدني في المنظمات والهيئات الدولية المعنية بهذه الصناعة الحيوية، حيث إنهم مثالا يُحتذى به وصورة مشرفة لبلدهم كلٍ في موقعه..

كما ناقش الوزير مع محمد رحمه خطة الدولة المصرية لتقليل الانبعاثات الكربونية بقطاع الطيران المدني والذي يأتي في إطار أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة للعام 2030، كما تم استعراض تفاصيل التعاون بين مصر ومنظمة الإيكاو بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي للبدء في مشروع دراسة الجدوى لإنتاج وقود الطيران المستدام بمصر، بما يدعم مساهمة مصر في تحقيق هدف الإيكاو الطموح للوصول إلى صفر من الانبعاثات الكربونية بحلول عام ٢٠٥٠.

وأضاف أهمية تعظيم استفادة مصر من خبرات الإيكاو في تعزيز قدرات قطاع الطيران المدني؛ وبخاصة في مجالات أمن الطيران والتسهيلات والأمن السيبراني، وكذلك استخدام البيانات والإحصائيات التي تصدرها المنظمة في إعداد خطة طموحة قائمة على البيانات والمعلومات الموثقة لنمو قطاع الطيران المدني المصري. 

 يذكر أن مكتب النقل الجوى هو قطاع رئيسي بالمنظمة يضطلع بتخطيط ومراقبة تنفيذ ثلاثة أهداف من الأهداف الاستراتيجية الخمسة لمنظمة الإيكاو وهي أمن الطيران والتسهيلات وشون البيئة وتغير المناخ والتنمية الاقتصادية للنقل الجوي والإحصائيات والبيانات؛ حيث يُعد محمد رحمة أول مصري وعربي من إقليم الشرق الأوسط التابع للإيكاو الذي يتقلد هذا المنصب الرفيع، مما يعكس التقدير على الصعيد العالمي لمكانة مصر وريادتها فى مجال الطيران المدنى الدولي.

عاجل