رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نقيب الفلاحين: تحديد سعر استرشادي للمحاصيل السكرية يحقق الاكتفاء الذاتي من السكر

نشر
مستقبل وطن نيوز

رحب حسين عبد الرحمن أبو صدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين بموافقة مجلس الوزراء على تحديد سعر استرشادي للمحاصيل السكرية لموسم 2025، لافتًا إلى أن وضع سعر استرشادي مجزي للمحاصيل السكرية هو استجابة لطلبات الفلاحين وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضاف عبدالرحمن أن مجلس الوزراء وافق اليوم على تحديد سعر 2500 جنيه كسعر استرشادي لطن قصب السكر قابل للزيادة طبقا للأسعار وقت توريد المحصول وغير قابل للانخفاض وكذلك 2400 جنيه لطن بنجر السكر بما يصب في مصلحة المزارعين ويساهم في تحسين مستوي دخولهم.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن وضع سعر ضمان لقصب السكر قبل حصاد المحصول يشجع المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة للمصانع الحكومية ويحد من ظاهرة بيع المحصول للعصارات، كما يساهم هذا السعر المرضي للتوسع في زراعة بنجر السكر مما يؤدي إلى سرعة الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من السكر.

واستكمل: مصر تزرع نحو 650 ألف فدان من محصول بنجر السكر كل عام يعطوا إنتاجية بنحو مليون و800 ألف طن سكر، ونزرع نحو 350 ألف فدان من قصب السكر نحصل منهم حسب كميات التوريد للمصانع لنحو مليون طن، فيما نستورد نحو 400 ألف طن فقط من السكر كل عام لسد الفجوة التي تصل إلى 10% ما بين الإنتاج والاستهلاك.

وأشار إلى أن الأيام القادمة ستشهد الاكتفاء الذاتي من السكر والقضاء على أزمة ارتفاع أسعاره نتيجة سعي الحكومة الدائم وإصرارها على تخفيف الأعباء عن المواطنين وعدم استنزاف العملة الصعبة في استيراد المنتجات الغذائية التي يمكن توفيرها محليًا.

عاجل