رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«احذر اللحوم المقطعة بالمحلات».. أعراض بكتيريا الليستيريا القاتلة بعد إصابة 57 حالة بأمريكا

نشر
بكتيريا الليستريا
بكتيريا الليستريا

5 وفيات، 14 حالة مرضية حصيلة تفشي بكتيريا الليستيريا المرتبطة باللحوم المعلبة فى الولايات المتحدة، أدى إلى  وذلك وفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي"CDC".

وبذلك يرتفع العدد الإجمالي إلى 57 حالة، استدعت جميعها دخول المستشفى، مع 8 حالات وفاة إجمالاً، ويعد هذا التفشي الآن أكبر حادثة إصابة بالليستريا منذ تفشي المرض المرتبط بالشمام في عام 2011.


وذكرت الوكالة أن الوفيات الخمس الأخيرة حدثت في فلوريدا وتينيسي ونيو مكسيكو وكارولينا الجنوبية.

الليستريا هي بكتيريا مرنة يمكنها البقاء على الأسطح، مثل شرائح اللحوم، وفي الأطعمة، حتى في درجات الحرارة المبردة، على الرغم من أن التبريد لا يقتل الليستيريا، إلا أن إعادة تسخين الأطعمة إلى درجة حرارة عالية بما يكفي قبل الاستهلاك يمكن أن يقضي على البكتيريا.

وتشير تقارير مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن البيانات الوبائية والمخبرية والتتبعية تشير إلى أن اللحوم المقطعة في محلات بيع الأطعمة الجاهزة، بما في ذلك نقانق الكبد من ماركة Boar's Head ، ملوثة بالليستيريا وتسبب الأمراض.

 بكتيريا الليستريا

يمكن أن يستغرق ظهور أعراض بكتيريا الليستريات، والتي تشمل الحمى والقشعريرة والصداع، ما يصل إلى  10 أسابيع لدى بعض الأفراد.

وتنصح وكالة الصحة بشدة بعدم تناول اللحوم المعلبة التي تم سحبها من الأسواق، وتحث المستهلكين على التحقق من أي منتجات تم سحبها متبقية، حيث يمكن أن يكون لها مدة صلاحية طويلة، مضيفة إن بعض المنتجات لها تواريخ بيع تمتد إلى أكتوبر 2024.


عَدوى اللِّيسْتَرِيَّة هي مرض بكتيري منقول بالغذاء قد يكون خطيرًا جدًّا على المرأة الحامل، والأشخاص أكبر من 65 عامًا والأشخاص المصابين بضعف أجهزة المناعة. يشيع حدوثها على الأغلب من تناوُل لحم خاصرة غير معالج جيدًا، ومنتجات الحليب غير المبسترة.

ونادرًا ما يُصاب الأصحَّاء بالمرض من جرَّاء عَدوى اللِّيسْتَرِيَّة، ولكن قد يكون المرض مميتًا في الأجنة قبل الولادة، وحديثي الولادة والأشخاص المصابين بضعف أجهزة المناعة. يمكن أن يساعد العلاج الفوري بالمضادات الحيوية في الحدِّ من آثار عَدوى اللِّيسْتَرِيَّة.

يُمكن لبكتيريا اللِّيسْتَرِيَّة البقاء على قيد الحياة خلال التبريد، وحتى التجميد. لذا ينبغي على الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالعَدوى الخطيرة أن يتجنبوا تناوُل أنواع الطعام المُرجح أن تحتوي على بكتيريا اللِّيسْتَرِيَّة.

تعتبر بكتيريا الليستيريا شديدة التحمل ويمكن أن تبقى على الأسطح مثل أسطح العمل وقطاعات اللحوم، لذلك لا يتعين عليك حتى تناول منتج ملوث للإصابة بالمرض. يمكن أن ينتشر بسهولة في محلات الوجبات الجاهزة، كما يقول مركز السيطرة على الأمراض، وينتقل من المعدات إلى الأسطح إلى الأيدي والطعام . التبريد لا يقتل البكتيريا، ولكن الحرارة يمكن أن تقتلها.17 hours ago

أعراض الإصابة بمرض الليستيريا

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا للإصابة بداء الليستيريا ما يلي:
الحمى.
الغثيان.
الإسهال.
آلام العضلات.
 

عاجل