رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار الذهب العالمية تتجه لتسجل أفضل مكاسب سنوية منذ 2020

نشر
الذهب
الذهب

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 22% منذ بداية العام الجاري 2024 وحتى الآن، في اتجاه نحو تسجيل أفضل مكاسب سنوية منذ عام 2020، حيث سجلت الأوقية ببورصة الذهب أعلى قمة لها على الإطلاق عند مستوى 2531 دولار.

أسعار الذهب

ولعبت البنوك المركزية الكبرى دورا كبيرا في ارتفاع أسعار الذهب ، حيث كانت الأسعار مدفوعة بعمليات شراء كبيرة  من البنوك المركزية التي عملت على زيادة احتياطي الذهب لديها بشكل كبير.

وتترقب الأسواق صدور تقرير التضخم الأمريكي غداً الجمعة ، وذلك، للحصول على مزيد من المؤشرات بشأن احتمالية خفض احتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة في سبتمبر، والذي من شأنه أن يؤثر على أسعار الذهب بشكل كبير.

حيث تنتظر أسواق الذهب صدور بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأمريكي، وهو المقياس المفضل للتضخم لدى الفيدرالي الأمريكي، والمقرر صدوره غداً الجمعة الموافق 30 من أغسطس.

وتشهد أسعار الذهب حالة من التذبذب وعدم الاستقرار بسبب توقعات خفض أسعار الفائدة ،  بالإضافة إلى استمرار   التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، ما يدفع أسعار الذهب إلى الصعود نظرا لزيادة الطلب في مثل هذه الحالات.

وتأثرت أسعار الذهب خلال التداول على الأوقية بالبورصة العالمية ، بما أظهره التقرير  الصدر الثلاثاء الماضي عن مجلس المؤتمرات الأمريكي،  والذي أكد على ارتفاع ثقة المستهلك الأمريكي إلى أعلى مستوى في ستة أشهر بأغسطس.

حيث أن مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي قد ارتفع في أغسطس إلى 103.3 نقطة، من قراءة شهر يوليو المعدلة بالرفع عند 101.9 نقطة، ليتجاوز توقعات السوق التي رجحت تسجيله 100.9 نقطة، مع تراجع التوقعات بشأن التضخم.

وأشار تقرير مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي إلى أن المخاوف بشأن التضخم تتلاشى أيضًا، وانخفض متوسط توقعات التضخم على مدى 12 شهرًا إلى 4.9% في أغسطس، وهو "الأدنى منذ مارس 2020 ويتماشى مع تباطؤ التضخم الإجمالي وانخفاض أسعار بعض السلع.

عاجل