رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأموال تتدفق إلى إندونيسيا مع اقتراب الفيدرالي الأمريكي خفض الفائدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تدفقت الأموال العالمية إلى أسواق المال في إندونيسيا خلال الشهر الجاري، ما يدل على أن أصول البلاد أصبحت وجهة استثمارية مفضلة بصورة سريعة، مع اقتراب بدء دورة التيسير النقدي لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

اشترى المستثمرون الأجانب 933.8 مليون دولار من أسهم شركات البلاد في أغسطس الحالي، ما يضعها على مسار تحقيق أكبر مشتريات شهرية منذ أبريل 2022، بينما بلغ صافي الأموال الداخلة إلى السندات أعلى مستوى له في أكثر من سنة مسجلاً 2.5 مليار دولار، وفق بيانات جمعتها بلومبرغ.

أدى الدخول القوي للاستثمارات إلى صعود سعر صرف الروبية الإندونيسية مؤقتاً، لتمحو خسائرها العام الحالي مقابل الدولار الأميركي، مع تحقيق مكاسب هذا الشهر لم يتجاوزها في آسيا سوى الرينغيت الماليزي.

يأتي هذا التحول للاستثمار في الأصول الإندونيسية مع تخفيض صناديق الاستثمار الأجنبية حيازاتها في عدد من أسواق الأسهم الإقليمية الأخرى بما فيها الهند والصين لصالح جنوب شرق آسيا، والتي تتمتع بتقييمات أقل نسبياً. عزز احتمال اتباع البنك المركزي للبلاد لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي وتقليص تكاليف الاقتراض لتحفيز النمو الاقتصادي، جاذبية أصول البلاد.

 

عاجل