رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس مصلحة الجمارك يؤكد أهمية إزالة المعوقات التي تواجه المستثمرين

نشر
الشحات غتوري
الشحات غتوري

أكد رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري أهمية إيجاد حلول للمشاكل التي تواجه المستثمرين؛ لتوفير الحماية والفرص التنافسية للصناعة الوطنية التي تمثل محورًا مهمًا في تنمية الاقتصاد الوطني، ولزيادة الإنتاج والصادرات وتحفيز القطاع الخاص باعتباره قاطرة التنمية الاقتصادية اتساقًا مع رؤية مصر 2030.


جاء ذلك خلال اجتماع رئيس مصلحة الجمارك مع وفد اتحاد المستثمرات العرب برئاسة الدكتورة هدى يسي؛ للتعرف على المشاكل والعمل على حلها خاصة المتعلقة بإجراءات الإفراج الجمركي والسماح المؤقت، وذلك يأتي في إطار حرص المصلحة على التعاون المثمر والوثيق مع اتحاد المستثمرات وجمعية سيدات الأعمال للتنمية؛ للوقوف على المشكلات المتعلقة بالعمل الجمركي وإيجاد الحلول المناسبة لها.


وأوضح غتوري أهمية اللقاء للتعرف على آية معوقات تواجه المستورد أو المصدر؛ لجذب المزيد من المستثمرين إلى مصر، واستمع إلى أهم المعوقات والمشاكل التي تواجه مستثمري الاتحاد وشركاته الخاصة بالسماح المؤقت والإجراءات الجمركية.


وأصدر عددًا من القرارات لتحقيق التعاون المشترك بين الاتحاد ومصلحة الجمارك ومساعدة المصدرين والمصنعين وإزالة كل المعوقات التي تواجههم.


وتضمنت القرارات الاتفاق على منح كافة التيسيرات الممكنة وفق القانون للمتعاملين مع نظام السماح المؤقت والذي يأتي بالعائد على المصنعين والمصدرين على مزاولة نشاطهم وزيادة حجم الانتاج والتصدير، بجانب إصدار تعليمات بعدم إصدار خطابات للبنوك بتسييل خطابات الضمان للشركات والمصانع التي تعمل بالسماح المؤقت إلا بعد إخطار الشركة بإخطار رسمي وإعطائه مهلة 30 يومًا من تاريخ الإخطار لتوفيق أوضاعه واستيفاء موافقته على ذلك.


كما تضمنت القرارات الاتفاق على عقد ندوات وورش عمل مشتركة بين الاتحاد ومصلحة الجمارك؛ لزيادة الوعي لدى المصدرين والمصنعين بالمزايا والفرص التي توفرها مصلحة الجمارك، وعقد دورة تدريب للتخليص الجمركي لأعضاء الاتحاد بمقر الاتحاد أو بمعهد مصلحة الجمارك. 


وأكد رئيس مصلحة الجمارك ضرورة إزالة كافة المعوقات التي تواجه شركات الاتحاد في استرداد المستحقات الخاصة بها لدى المصلحة، مطالبًا أعضاء اتحاد المستثمرات العرب للاعتماد في برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد للحصول على العديد من التيسيرات والمزايا في إجراءات الاستيراد أو التصدير للشحنات بعد استيفاء معايير الاعتماد؛ ليكون ضمن منظومة الشراكة مع مصلحة الجمارك لتيسير حركة التجارة الدولية، وزيادة تنافسية الشركات المصرية في الأسواق العالمية.


من جانبه..أكدت رئيس اتحاد المستثمرات العرب الدكتورة هدى يسي التطورات التي تشهدها مصلحة الجمارك في ظل الجمهورية الجديدة، موضحة الحاجة للمزيد من التيسيرات والوقوف بجانب المستثمرين؛ تحقيقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة الصادرات للأسواق الخارجية والوصول إلى 145 مليار دولار بحلول عام 2033.

عاجل