رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد التجاوزات.. الأعلى للجامعات يعتمد ضوابط جديدة لحفلات التخرج.. تفاصيل

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت الفترة الماضية بعض التجاوزات والمخالفات خلال حفلات تخرج الطلاب ببعض الجامعات والمعاهد، الأمر الذي جعل وزارة التعليم العالي تتدخل بشكل عاجل حيث وجه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بسرعة إجراء تحقيقات عاجلة في تلك المخالفات.

وفي هذا السياق صرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن المجلس الأعلى للجامعات اعتمد تحديث الضوابط الخاصة بتنظيم حفلات تخرج الطلاب بالجامعات المصرية، للتأكيد على أن تنظيم حفلات التخرج والفعاليات الطلابية الجامعية وجاءت كالتالي:

1- الحفلات تكون حصريًا داخل الحرم الجامعي والمنشآت التابعة للجامعة

2- لا يجوز تسمية أي فعالية تُعقد خارج المنشآت التابعة للجامعة "حفل تخرج"

3- لا يجوز استخدام اسم أو شعار الجامعة في مثل هذه الفعاليات

4- يحظر على أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين بالجامعات حضورها، ويعتبر هذا التواجد خروجًا على القيم والتقاليد الجامعية الأصيلة.

5- يتم تحديد موعد الفعالية في خطة الأنشطة السنوية الفصلية

6- تعتمد هذه الخطة من المجالس المعنية

7- يجب الحصول على موافقة مجلس الكلية في حال تنظيم الفعاليات على مستوى القسم أو البرنامج أو الشعبة أو الكلية.

8- في حال تنظيم فعالية على مستوى الجامعة يجب الحصول على موافقة نائب رئيس الجامعة المُختص ومجلس الجامعة.

9- يتم تشكيل لجنة للإشراف على تنظيم أي فعالية طلابية برئاسة أحد أعضاء هيئة التدريس وعضوية عدد من أعضاء هيئة التدريس والإداريين بالجامعة.

10- يتم تشكيل لجنة أو أكثر من اللجان التنفيذية ويكون  أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين بالجامعة أساس قوام هذه اللجان.

11- تقوم هذه اللجان بمهامها التنفيذية تحت إشراف لجنة الإشراف ويشارك الطلاب كمعاونين في التنفيذ تحت إشراف لجنة الإشراف واللجان التنفيذية.

عاجل