رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التضامن» تطلق برنامجًا تدريبيًا مكثفًا لموظفيها عن «مبادئ لغة الإشارة»

نشر
تدريب مبادئ لغة الإشارة
تدريب مبادئ لغة الإشارة

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي، البرنامج التدريبي المكثف «مبادئ لغة الإشارة لتواصل أفضل مع ذوي الإعاقة»، في إطار الارتقاء بالخدمة المقدمة لذوي الإعاقة لضمان التواصل الفعال معهم، وتسهيل حصولهم علي الخدمات المقدمة من الوزارة، وذلك تحت رعاية الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي.

يأتي التدريب في إطار منظومة متكاملة لتطوير خدمات ذوي الإعاقة، حيث استهدف في نسخته الأولي تنمية الوعي ورفع مهارات 145 موظفًا من العاملين بالإدارات الفنية ومكلفات الخدمة العامة المعنيين بالتعامل مع المواطنين بديوان عام الوزارة على لغة الإشارة.

تدريب العاملين على مبادئ لغة الإشارة

وقام الخبراء بتدريب العاملين على مبادئ لغة الإشارة، وتطبيق تمثيل الأدوار والتطبيق العملي مع أحد الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، وكيفية استخدام لغة الإشارة في التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، بهدف تسهيل تقديم  الخدمة لهم.

جهود وزارة التضامن في ملف الإعاقة

وتتعدد جهود وزارة التضامن الاجتماعي في ملف الإعاقة؛ انطلاقًا من التزام الدولة المصرية بضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير الدعم والخدمات لهم بموجب القانون، منها إتاحة تدريبات برنامج "مودة لحماية كيان الأسرة " بلغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية ولغة برايل لذوي الإعاقة البصرية.

كما قدمت الوزارة منحًا دراسية للطلبة والطالبات من أصحاب الإعاقات البصرية على مستوى 19 جامعة بإجمالي 9 ملايين جنيه، كما تم دعم الطلاب الصم وضعاف السمع بالجامعات الحكومية المصرية في 13 جامعة، وذلك بتوفير مترجمي لغة الإشارة بالجامعات بتكلفة إجمالية قدرها 5.4 مليون جنيه، توفير وسائل تكنولوجيا مساعدة للطلاب ذوي الإعاقة البصرية بالجامعات الحكومية بعدد 2000 لاب توب ناطق.

عاجل