رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التعليم» تناقش إلغاء إجازة السبت للقضاء على كثافة الفصول

نشر
كثافة الفصول - أرشيفية
كثافة الفصول - أرشيفية

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم طرح إمكانية إلغاء إجازة يوم السبت في المدارس، كإحدى الآليات التي يمكن من خلالها القضاء على كثافة الفصول.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن نظام الدراسة 6 أيام ليس مستحدثًا، ويتم تطبيقه في بعض المحافظات، وتم طرحه مؤخرًا، في إطار حزمة من الآليات التي سيتم تطبيقها ببعض المدارس الحكومية، بما يتوافق من هذه الآليات وطبيعة كل إدارة تعليمية على حدة.

زيادة مقابل الحصص

في سياق آخر، أكد الدكتور أيمن بهاء، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، أن قرار مجلس الوزراء بالموافقة على رفع قيمة الحصة للمعلمين سواء للعاملين أو للمتعاقدين بالحصة، يمثل زيادة كبيرة عن العام الماضي، وسيتم تطبيق نفس الزيادة على الحصص الإضافية للمعلمين.

وقال بهاء، إنه بالنسبة للمعلمين المعينين بالفعل في مدارس وزارة التربية والتعليم أن أي معلم يقوم بتدريس حصة زائدة عن نصابه الأسبوعي سيتم حسابها بقيمة 50 جنيها للحصة الواحدة.

وأضاف: «مثلًا، معلم خبير نصابه 16 حصة أسبوعيًا لكنه يقوم بتدريس 24 حصة أسبوعيًا سيكون له كل أسبوع 8 حصص زائدة عن النصاب أو حوالي 35 حصة زائدة شهريًا تساوي 1700 جنيه زيادة شهرية (قبل خصم الضرائب والاستقطاعات)، خصوصًا أن المدرس متواجد بالفعل في مدرسته دون انتقالات أو تحضير مواد دراسية مختلفة».

وأشار، إلى أنه بالنسبة للمعلمين بالحصة فهذه زيادة تمثل حوالي 66٪؜ من قيمة التعاقد العام الماضي.

عاجل