رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إطلاق زيارات تخيلية لمتاحف ومعارض مكتبة الإسكندرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أطلقت مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع السفارة الإيطالية بالقاهرة، والمعهد الدولي للتراث، زيارات تخيلية لمجموعة من متاحف ومعارض المكتبة، على الموقع الإلكتروني الخاص بها.
 

وذكرت مكتبة الإسكندرية- في بيان، اليوم الثلاثاء- أن الزيارات التخيلية التي أتيحت للجمهور ضمت كلا من: "متحف الآثار، ومتحف المخطوطات، ومتحف السادات، ومعرض عالم شادي عبدالسلام".
 

ويتمكن الزائر من التجول افتراضيًّا داخل صالات العرض الخاصة بتلك الأماكن، وأن يقوم بالتوقف أمام مختارات من المعروضات التي تم إضافتها وتناولها بشيء من التفصيل على تلك النماذج الافتراضية، وبلغ عدد الأعمال المختارة التي تم إثرائها بمادة علمية وصور عالية الدقة إلى ما يقارب السبعين عملًا.
 

ويعرض متحف الآثار قطعًا أثرية تعود إلى العصور التاريخية التي مرت على مصر ابتداءً من العصر القديم ووصولاً للعصر الإسلامي، بالإضافة إلى مجموعات متفردة مثل: مجموعة الآثار التي عُثر عليها في موقع بناء المكتبة الحديثة، وكذلك الآثار الغارقة المنتشلة من الميناء الشرقي وخليج أبوقير.
 

وضمت مختارات متحف المخطوطات: نسخة طبق الأصل من البردية الوحيدة التي وصلت لنا من مكتبة الإسكندرية القديمة، و روائع من المخطوطات مثل: المجلد الثاني عشر من "مسالك الأبصار في ممالك الأمصار" لابن فضل الله العُمَرى.
 

وشملت مقتنيات متحف السادات التي تم انتقاؤها للزائرين الافتراضيين العديد من المتعلقات الشخصية الخاصة برئيس مصر الأسبق محمد أنور السادات بطل الحرب والسلام. 
 

كما يستطيع الزائر- من خلال الزيارة التخيلية- الاستمتاع بتصميمات المخرج المبدع شادي عبدالسلام، منها نماذج لحلي أو لوحات لأزياء صممها ورسمها المخرج بنفسه من أجل أفلام سينمائية مصرية كانت أم أجنبية.

عاجل