رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد رفع درجة الاستعداد بالمطارات والموانئ.. تعرف على أعراض جدري القرود ومدى خطورته

نشر
مستقبل وطن نيوز

قامت وزارة الصحة والسكان بتنشيط الإجراءات الصحية الوقائية المقررة عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، في ضوء المتابعة المستمرة للحالة الوبائية لمرض جدري القرود والمنشورات الدورية ذات الصلة، مع استمرار رفع درجة الاستعداد بجميع أقسام الحجر الصحي بالمطارات الجوية والموانئ البحرية والمعابر البرية وتنشيط كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالمرض في منافذ دخول البلاد.

ويأتي ذلك بعد إعلان منظمة الصحة العالمية، أن مرض «M Pox» المعروف سابقا باسم جدري القرود، طارئ صحي عالمي يستدعي القلق، وفي إطار استراتيجية وزارة الصحة والسكان، للحفاظ على تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية الخاصة بإدارات الحجر الصحي بكافة المطارات والموانئ والمعابر البرية، لمنع دخول الأمراض المُعدية إلى البلاد.

جدير بالذكر أن فيروس «M Pox» المعروف سابقا باسم جدري القرود، ينتشر من خلال الاتصال اللصيق، وبشكل رئيسي من خلال التعرض المباشر للطفح الجلدي، أو الملابس الملوثة أو البياضات، أو من خلال رذاذ الجهاز التنفسي للمصاب، وعادة تؤدي عدوى جدري القرود إلى ظهور طفح جلدي مؤلم، وتكوين حويصلات على سطح راحة اليد. 

وتشير الأبحاث والتقارير إلى أنه من غير المرجح ان يتحول «M Pox» إلى جائحة مثل «كورونا» غير أنه حتى الآن يعد طارئة صحية تثير قلقًا دوليًا، ومنظمة الصحة العالمية، تعلن ذلك عند تفشي أي مرض، وهذا يشير إلى إمكانية انتقالها لبلدان أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن معظم الطوارئ الصحية ليست جوائح، نظرًا لأن إعلان الطارئة الصحية له معايير، فكان هناك 7 إعلانات حالة طوارئ لـ 7 أمراض، منها اثنتان تحولت لجوائح، وهي أنفلونزا الخنازير وكورونا، ولم توصي منظمة الصحة العالمية حتى الآن بأي قيود على السفر الدولي بشأن «M Pox»، لكنها توصي بتحفيز إجراءات الترصد والفحص فقط لاكتشاف المصابين وعلاجهم.

ما المقصود بفيروس جدري القرود ؟ 

جدري القرود، مرض فيروسي حيواني المصدر يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر، يمكن أن ينتشر أيضًا بين الناس من خلال الاتصال الوثيق بشخص مصاب.

أعراض جدري القرود 

تتمثل أعراض جدري القرود عادةً طفحا جلديا أو آفات، وحمى، وصداعا شديدا، وآلاما في العضلات، وآلاما في الظهر، وفقدان الطاقة، وتضخما في العقد الليمفاوية.

كيفية انتقال عدوى جدري القرود 

تنتقل عدوى جدري القرود من خلال الوسائل التالية:

1. الأشخاص المصابون بجدري القرود معديون بينما تظهر عليهم الأعراض.

2. يمكن لأي شخص أن يصاب بجدرى القرود من خلال الاتصال الجسدي الوثيق مع شخص تظهر عليه الأعراض.

3. الطفح الجلدي.

4. سوائل الجسم مثل السوائل أو القيح أو الدم من الآفات الجلدية.

5. القشور معدية بشكل خاص.

6. الملابس أو الفراش أو المناشف.

7. أواني الطعام، الأطباق الملوثة بالفيروس من ملامسة شخص مصاب يمكن أن تصيب الآخرين أيضًا.

8. من خلال اللعاب ويمكن أيضًا أن تكون القرحة أو الآفات أو القروح في الفم معدية، مما يعني أن الفيروس يمكن أن ينتشر عن طريق اللعاب.

9. الأشخاص الذين يتعاملون عن كثب مع شخص مُعد بمن في ذلك العاملون الصحيون وأفراد الأسرة والشركاء الجنسيون، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

10.  ينتقل الفيروس أيضًا من المرأة الحامل إلى الجنين أو إلى الطفل أثناء الولادة أو بعدها من خلال ملامسة الجلد للجلد لم يتضح بعد ما إذا كان الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض يمكن أن ينشروا المرض.

طرق  للوقاية من جدري القرود 

  • تجنب الاتصال بأشخاص تم تشخيص إصابتهم مؤخراً بالمرض أو بأشخاص قد يكونون مصابين.
  • ارتداء الكمامة في حال الاتصال الوثيق بشخص ظهرت عليه الأعراض.
  • تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس بما فيها المريضة أو النافقة، خصوصاً التي لديها تاريخ مع الإصابة بالعدوى مثل القردة والقوارض وكلاب البراري.
  • استخدام لوازم الحماية الشخصية عند رعاية المرضى المصابين بعدوى مؤكدة أو مشتبه فيها .
  • تناول اللحوم المطبوخة جيداً فقط.
  • تجنب الاحتكاك بالمواد التي لامست الإنسان أو الحيوان المريض.
  • غسل الملابس والشراشف بانتظام على درجات حرارة عالية.
  • الحرص على  تعقيم الأيدي جيداً.
عاجل