رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كل ما تريد معرفته عن نظام الثانوية العامة الجديد وخطة تطوير التعليم

نشر
محمد عبد اللطيف وزير
محمد عبد اللطيف وزير التعليم

 كشف محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم، عن إعادة تصميم محتوى الصف الثالث الثانوي بدءًا من العام الدراسي المقبل 2024 /2025، بحيث أصبحت مادتي اللغة الأجنبية الثانية، والجيولوجيا وعلوم البيئة من مواد النجاح والرسوب غير المضافة للمجموع في شعبة العلمي علوم، وأصبحت اللغة الأجنبية الثانية خارج مجموع شعبة العلمي رياضيات، على أن يُعاد تصميم مادة الرياضيات لتصبح مادة واحدة.
وبذلك يدرس طلاب شعبة العلمي علوم خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية – اللغة الأجنبية الأولى – الأحياء – الكيمياء – الفيزياء)، ويدرس طلاب شعبة العلمي رياضيات خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الرياضيات - الكيمياء - الفيزياء).

وبالنسبة للشعبة الأدبية، ستصبح مادة علم النفس ومادة اللغة الأجنبية الثانية مادتي نجاح ورسوب غير مضافة للمجموع، ليصبح إجمالي ما سيدرسه طلاب الصف الثالث الثانوي بالشعبة الأدبية في الأعوام الثلاثة المقبلة خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الجغرافيا - الإحصاء).


ويستعرض موقع مستقبل وطن خلال التقرير الآتي أبزر تصريحات وزير التربية والتعليم:

 

لا ارتفاع في أسعار المدارس الخاصة والدولية

الانتهاء من مشكلة كثافة الفصول خلال شهر و50 طالب في الفصل

اللغة الثانية والجيولوجيا وعلم النفس خارج المجموع

مصر لديها أكبر نظام للتعليم قبل الجامعي بالشرق الأوسط

نواجه 4 تحديات في العام الدراسي الجديد ونخدم 25 مليون أسرة
5 مواد أساسية بكل شعبة ضمن مقترح نظام الثانوية العامة الجديد بعد هيكلتها

نقل طلاب الثانوية إلى الفترة المسائية واستغلال الفصول صباحا للإعدادية

إعادة تقسيم أعمال السنة الطلاب لتحفيزهم على الارتباط بالمدرسة

زيادة عدد أيام الدراسة إلى 31 أسبوعًا والحصة إلى 50 دقيقة

نحتاج إلى 250 ألف فصل جديد.

وزير التعليم: زيادة عدد أيام الدراسة أسبوعيًا لتصبح 6 بدلًا من 5

كشف محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن زيادة عدد أيام الدراسة يومًا إضافيا؛ ليصبح 5 أيام تعليم أكاديمي بدلًا من 4، إضافة إلى يوم سادس للأنشطة.

الخطة الزمنية للعام الدراسي الجديد

وفي مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، استعرض محمد عبد اللطيف، الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024- 2025 في المدارس، مشيرًا إلى أن الدراسة ستبدأ السبت 21 سبتمبر المقبل، وتنتهي الخميس 5 يونيو 2025، بعدد 35 أسبوعًا، حيث يبدأ الفصل الدراسي الأول من 21  سبتمبر 2024 إلى الخميس 23 يناير 2025، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول السبت 11 يناير 2025.

وتابع: الفصل الدراسي الثاني يبدأ يوم السبت 8- 2- 2025 إلى الخميس 5- 6- 2025، على أن يكون موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 24/ 5/ 2025.

 

وأشار إلى أن مصر لديها أكبر نظام للتعليم قبل الجامعي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لافتا إلى أن أكثر من 25 مليون طالب التحقوا بمدارسها في العام الدراسي الأخير، مؤكدًا أن احتياج الوزارة إلى ما يزيد على 250 ألف فصل جديد، وما يقرب من 469 ألف معلم لسد عجز المعلمين الذي تعاني منه المدارس المصرية في مختلف الصفوف الدراسية.

 

عاجل