رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفير الهند: نلتزم بدفع الشراكة الاستراتيجية مع مصر للأمام

نشر
مستقبل وطن نيوز

اكد أجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة على الالتزام الثابت لحكومة الهند بدفع الشراكة الاستراتيجية مع مصر إلى الأمام.

واوضح ان الصداقة  بين البلدين تعتمد على الثقة والاحترام المتبادل، فضلاً عن التصور المشترك للقضايا الإقليمية والعالمية، كما زادت قوتها في الآونة الأخيرة. حيث أدت زيارة  الرئيس  عبد الفتاح السيسي إلى الهند في يناير 2023 كضيف رئيسي في احتفالنا بعيد الجمهورية الرابع والسبعين و"زيارة الدولة" التي قام بها رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي في يونيو 2023، إلى إحياء العصر الذهبي للعلاقات الثنائية بين الهند ومصر. 

واضاف :  تشرفنا باستضافة الرئيس السيسي مرة أخرى في سبتمبر 2023 عندما زار الهند للمشاركة في قمة قادة مجموعة العشرين، وذلك بعد دعوة الهند لمصر كدولة ضيفة خلال رئاستنا لمجموعة العشرين.

وقال : خلال الزيارة التاريخية التي قام بها رئيس الوزراء مودي إلى مصر، منحه الرئيس السيسي أعلى وسام مدني في مصر وهي "قلادة النيل". كما وقع قادتنا اتفاقية لرفع مستوى العلاقات الثنائية بين الهند ومصر إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية" خلال هذه الزيارة.

واضاف جوبتيه قائلا : بينما نعمل على تعزيز علاقاتنا، نشهد أيضًا زيادة كبيرة في مشاركتنا الاقتصادية مع مصر، حيث استثمرت أكثر من 55 شركة هندية أكثر من 3.75 مليار دولار  في مجالات متنوعة وساهمت في زيادة صادرات مصر، فضلاً عن توليد فرص عمل جديدة. ومن المشجع أن نرى تركيز الشركات الهندية على العمل في مجالات متخصصة مثل مجال الهيدروجين الأخضر، والذي يمكن أن يبرز كمصدر جديد للطاقة النظيفة.وهناك أيضًا مشاركة متزايدة بين شركاتنا في مجال الأعمال الزراعية، وهو ما قد يساعد في توفير الامن الغذائي لشعبنا.


وقال : مع استمرار التحديات الإقليمية والدولية المختلفة التي يواجهها العالم والتي تهدد الأمن الغذائي وأمن الطاقة وحرية الملاحة وتؤدي إلى أزمات إنسانية، فإنني على ثقة من أن مشاركاتنا المتعددة الأطراف في مجموعة العشرين وتجمع البريكس وقمة صوت الجنوب العالمي سوف تسهم في تعزيز التعاون بين الهند ومصر لحماية مصالح الجنوب العالمي، فضلاً عن تأمين السلام والاستقرار الدائمين.

جاء ذلك في الرسالة التي وجهها  السفير  الهندي في مصر بمناسبة عيدالاستقلال ال٧٧،والتي قدم فيها  التحيات إلى جميع الهنود وأصدقاء الهند في مصر  وللحكومة المصرية والشعب المصري  على دعمهم المستمر وتعاونهم ومودتهم. كما شكر  الجالية الهندية في مصر لمساهمتها في تعزيز العلاقات بين الهند ومصر.

وقال في هذه الرسالة  ايضا : الهند دولة  ديمقراطية شابة ونابضة بالحياة،  وتعد  اليوم رمزًا ملهمًا للوحدة في التنوع. وحيث أن الناتج المحلي الإجمالي للهند يبلغ حوالي 4 تريليون دولار ،كما تعد تعد أيضاً من بين أسرع الاقتصادات نموًا في العالم. 

وتابع : في الوقت نفسه، فإننا ندرك أهمية النمو الشامل والمستدام والازدهار الشامل من خلال الجهود المتضافرة. إن التحديات التنموية التي تواجه الهند ومصر متشابهة في العديد من الجوانب. وبينما تعد شعوبنا اليافعة وأعداد السكان المتنامية هي أعظم مصادر قوتنا، فإن هذه الشعوب تتطلب منا أيضًا ضمان حصولها على الرعاية الصحية والتعليم وفرص العمل المستدامة.

عاجل