رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تقود إنتاج الليثيوم في أفريقيا لتأمين إمدادات معدن البطاريات

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعمل شركات التعدين والتكرير في الصين على تعزيز إنتاج الليثيوم في أفريقيا، متجاهلة المخاوف بشأن فائض المعروض في الأسواق لضمان تأمين إمدادات مستقبلية من المعدن المستخدم في صناعة البطاريات.

تتوقع شركة "إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس" (S&P Global Commodity Insights) أن تسهم القارة بنحو 11% من الإمدادات العالمية هذا العام، مقارنة مع نسبة تكاد تكون صفراً في بداية العقد الحالي. من المتوقع أن تتجاوز هذه النسبة 14% بحلول 2028.

ارتفعت أسعار الليثيوم خلال 2021 و2022، مما حفز الشركات الصينية للاستثمار في إنتاجه بأفريقيا. ومنذ ذلك الحين، انخفضت أسعار المعدن بأكثر من 80% بعد زيادة المعروض، بينما تخلفت مبيعات السيارات الكهربائية عن التوقعات.

رغم الفائض المتوقع في الإنتاج العالمي هذا العام، تواصل الصين، التي تصنع أغلب مواد الليثيوم الكيميائية في العالم، تعزيز قدرتها التكريرية منه، وزيادة اعتمادها على المواد المستوردة من الخارج، وفق كلوديا كوك، المحللة لدى "بنشمارك مينيرال إنتليجنس" (Benchmark Mineral Intelligence). قالت كوك إنه "مع تزايد المقاومة ضد المشاركة الصينية في مشاريع الليثيوم في العالم الغربي، تجد أفريقيا نفسها في مكانة جيدة لسد فجوة الإمدادات".

استثمارات أكبر في مشاريع الليثيوم
يأتي أكثر من ثلثي إنتاج القارة من زيمبابوي، حيث أنفقت الشركات الصينية، مثل "تشجيانغ هوايو كوبالت" (Zhejiang Huayou Cobalt)، و"سينومين ريسورسز غروب" (Sinomine Resources Group)، و"شينغشين غروب" (Chengxin Group)، مليارات الدولارات لتشغيل مناجم ومصانع معالجة هناك. كما تطور الشركات الصينية أو المدعومة من الصين مشاريع في مالي وناميبيا ونيجيريا.

 

عاجل