رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تنسيق الكليات 2024.. إعلان الحدود الدنيا للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية خلال ساعات

نشر
مستقبل وطن نيوز

يعقد مجلسا الجامعات الخاصة والأهلية، اجتماعًا، اليوم الإثنين 12- 8- 2024، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لمناقشة اعتماد الحدود الدنيا للقبول بالكليات في العام الجامعي الجديد 2024 - 2025، فضلًا عن ملفات تخص المنظومة التعليمية، وذلك بمقر الجامعة البريطانية  في مصر.

وحسب مصدر مسؤول بمجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، فإن هناك 170 ألف فرصة للالتحاق بالكليات، تتركز معظمها بكليات القطاعين الطبي والهندسي.

كما أن هناك اتجاهًا لتثيبت الحد الأدنى للعام الماضي هذا العام، على أن يكون قبول الناجحين في الثانوية العامة والشهادات المعادلة لها بصورة مباشرة عن طريق كل جامعة.

جاء ذلك عن طريق مكاتب شؤون التعليم والطلاب بكل جامعة، أو عبر الموقع الإلكتروني لكل جامعة في الجامعات التي لديها موقع وإمكانيات تتيح إجراء تنسيق إلكتروني خاص بها.

وهناك مؤشرات أن يستقر مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، على وضع حدود دنيا لمجاميع التقدم لكل تخصص، بحيث لا تقبل الجامعة ترشيح أو قيد طالب بأقل من تلك الحدود، مع إمكانية إجراء تنسيق داخلي بكل جامعة للقبول وفقًا لأصحاب المجاميع الأعلى فالأقل حتى انتهاء الأماكن المخصصة للقبول.

تنسيق الجامعات الخاصة 2023

- تنسيق كلية الطب 80%.

- تنسيق كلية طب الأسنان 78%.

- تنسيق كلية العلاج الطبيعي 76%.

- تنسيق كلية الصيدلة 72 %.

- تنسيق الطب البيطري 68%.

- تنسيق الهندسة 68%.

- تنسيق علوم الحاسب 62%.

- تنسيق التكنولوجيا الحيوية، تكنولوجيا العلوم الصحية، العلوم الأساسية، الفنون التطبيقية، الإعلام، اللغات والترجمة، الاقتصاد والإدارة، التربية، العلوم الاجتماعية، السياحة والفنادق، التمريض، الآثار، علوم سينمائية 55%.

تنسيق كلية الصيدلة بجامعتي سيناء والملك سلمان 70%.

عاجل