رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قرار جمهوري بتعيين الدكتور نظير عياد مفتيًا للجمهورية لمدة 4 سنوات

نشر
الدكتور نظير محمد
الدكتور نظير محمد عياد

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًّا بتعيين الدكتور نظير محمد عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، في منصب مفتي الجمهورية، وذلك لمدة أربع سنوات. جاء هذا القرار بناءً على ترشيح من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وفقًا للبيان الصادر عن مشيخة الأزهر. تعيين الدكتور عياد يأتي ضمن سلسلة من التغييرات في المناصب القيادية في المؤسسات الدينية، ويعكس ثقة القيادة السياسية في كفاءته العلمية والإدارية.

مسيرة أكاديمية حافلة

الدكتور نظير محمد عياد هو أستاذ العقيدة والفلسفة ووكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ. حصل على ليسانس أصول الدين في العقيدة والفلسفة في مايو 1995، ثم تابع رحلته العلمية ليحصل على الماجستير في أصول الدين تخصص العقيدة والفلسفة عام 2000، وأكمل دراسته للحصول على الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى في عام 2003. مسيرته الأكاديمية الطويلة تعكس التزامه العميق بالبحث العلمي والتعليم في مجالات تخصصه.

ترقى "نظير" في التسلسل الأكاديمي حيث عمل كمعيد ثم مدرس مساعد ثم مدرس ثم أستاذ مساعد في كلية أصول الدين جامعة المنصورة، حتي انتقل منها إلى كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ فرع جامعة ليعمل كأستاذ مساعد بقسم العقيدة والفلسفة ثم حصل على الأستاذية عام 2016.  

كما كان له العديد من المهام والأنشطة الأخرى، منها عضويته بالمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، وعضويته باللجنة النقابية للعاملين بالبحث العلمي بالأزهر الشريف، وعضويته ببيت العائلة المصرية، وفريق حماية البيئة ومكافحة الإدمان بوزارة الشباب.

عاجل