رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التعليم العالي تنشر القائمة السوداء للكيانات الوهمية وتحذر الطلاب وأولياء الأمور قبل تنسيق الجامعات 2024

نشر
طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

وجه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بضرورة إعادة نشر القائمة السوداء للكيانات الوهمية التي تدعي زوراً أنها معتمدة وتزعم منح شهادات معتمدة دون الحصول على التراخيص اللازمة. يأتي هذا التوجيه في إطار استعداد الوزارة لبدء تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للعام الجامعي 2024/2025. تهدف هذه الخطوة إلى توعية الطلاب وأولياء الأمور حول الكيانات التي تعمل بشكل غير قانوني وتقوم بتضليلهم.

وتسعى وزارة التعليم العالي من خلال هذه الإجراءات إلى مواجهة الكيانات الوهمية التي تعمل بدون ترخيص من الوزارة، والتي تمنح شهادات غير معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات. تتعرض هذه الكيانات الطلاب وأولياء الأمور للخداع، وهو ما يقتضي التوعية المستمرة لهم. لذا، تم الإعلان عن قائمة سوداء تضم هذه الكيانات على الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة، وكذلك على صفحات الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي، لتيسير وصول المعلومات للطلاب وأولياء الأمور على مستوى الجمهورية.

تحديث قائمة الكيانات الوهمية بشكل مستمر

تجري وزارة التعليم العالي تحديثاً مستمراً لهذه القائمة السوداء، وذلك وفق نتائج عمل لجنة الضبطية القضائية بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية وبقية الأجهزة المعنية بالدولة. يهدف التحديث الدوري إلى ضمان دقة المعلومات المدرجة في القائمة ومواكبة أي تغييرات قد تطرأ على الوضع الراهن للكيانات الوهمية، مما يساعد في حماية الطلاب من الوقوع ضحية لهذه الكيانات.

ملاحقة الكيانات الوهمية من قبل لجنة الضبطية القضائية

أوضح الدكتور سامي ضيف، القائم بأعمال رئيس قطاع التعليم بالوزارة، أن لجنة الضبطية القضائية تواصل جهودها لملاحقة الكيانات الوهمية في مختلف أنحاء الجمهورية. يتم ذلك بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية وبقية الأجهزة المعنية لضمان عدم استغلال أولياء الأمور والطلاب. أشار الدكتور ضيف إلى أن اللجنة ستوسع دائرة عملها خلال الفترة القادمة بناءً على التقارير الواردة من هيئة الرقابة الإدارية ولجنة الرصد الإعلامي بالإدارة العامة للمكتب الإعلامي.

قائمة المؤسسات التعليمية المعتمدة

صرح الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، بأن الإدارة العامة للمكتب الإعلامي قد نشرت قائمة بكافة مؤسسات التعليم العالي المعتمدة في جمهورية مصر العربية عبر وسائل الإعلام المختلفة والموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي. تُحدث هذه القائمة بشكل مستمر وفقاً للقرارات الجمهورية والوزارية المتعلقة بإنشاء مؤسسات تعليمية جديدة وبدء الدراسة بها، مما يعزز وعي أولياء الأمور والطلاب بالمؤسسات المعتمدة.

رصد الأنشطة غير القانونية والإجراءات المتخذة

أضاف المتحدث الرسمي أن الإدارة العامة للمكتب الإعلامي للوزارة تواصل رصد النشر الإعلامي والدعائي للكيانات الوهمية التي تدعي تقديم خدمات التعليم العالي بشكل غير قانوني، وتزعم منح شهادات أكاديمية معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات. يتم إحالة هذه الكيانات إلى لجنة الضبطية القضائية بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية والأجهزة المعنية بالدولة لمتابعة الإجراءات القانونية ضدها، بما يضمن حماية حقوق الطلاب وأولياء الأمور.

عاجل