رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس مجلس إدارة تويتر السابق يطالب إيلون ماسك بـ20 مليون دولار في دعوى قضائية

نشر
مستقبل وطن نيوز

رفع أوميد كردستاني، رئيس مجلس إدارة "تويتر" السابق، دعوى قضائية ضد شركة التواصل الاجتماعي "إكس"، متهماً مالكها الملياردير إيلون ماسك برفض صرف أكثر من 20 مليون دولار من قيمة الأسهم المستحقة له. تشكل هذه الدعوى جزءاً من سلسلة من الإجراءات القانونية التي يتخذها قادة سابقون في "تويتر" ضد ماسك.

خلفية تاريخية للخلاف

تولى كردستاني منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة "تويتر" من عام 2015 إلى 2020، وواصل العمل في مجلس الإدارة لعامين آخرين قبل أن يستحوذ ماسك على المنصة بمبلغ 44 مليار دولار. في الشكوى المقدمة، يشير كردستاني إلى أن الجزء الأكبر من تعويضه كان في صورة أسهم، وأن ماسك يرفض تسديدها.

ويقول محامو كردستاني إن "إكس"، الاسم الجديد للشركة بعد إعادة تسميتها من قبل ماسك، تسعى إلى "جني فوائد خدمة كردستاني لشركة تويتر على مدى سبع سنوات دون دفع تعويضه المستحق". هذه المزاعم تبرز تعقيدات جديدة في علاقات العمل مع الإدارة الحالية للشركة.

إيلون ماسك يواجه دعاوى قضائية متعددة

تشير التقارير إلى أن "إكس" ومالكها إيلون ماسك قد فازا بدعوى قضائية سابقة تتعلق بتسريح آلاف الموظفين بعد استحواذ ماسك على الشركة في أكتوبر 2022. هذا النجاح القضائي لم يحل جميع المشكلات القانونية المتعلقة بإدارة الشركة بعد الاستحواذ.

دعوى قضائية حديثة ومطالب سابقة

الدعوى القضائية الحالية، التي رُفعت في المحكمة العليا بكاليفورنيا في سان فرانسيسكو، تأتي في إطار سلسلة من القضايا القانونية ضد ماسك. ففي مارس الماضي، رفع أربعة من المديرين التنفيذيين السابقين في "تويتر" دعوى ضد ماسك بتهمة حجب أكثر من 128 مليون دولار من مدفوعات نهاية الخدمة بعد إقالتهم من الشركة. حتى الآن، رفضت "إكس" التعليق على القضايا المرفوعة ضدها.

وقبل انضمامه إلى "تويتر"، كان كردستاني أحد القادة البارزين في "غوغل"، الشركة التابعة لمجموعة "ألفابت". تجربته الطويلة في مجال التكنولوجيا والإدارة تبرز أهمية القضايا القانونية المتعلقة بأجوره وأسهمه المستحقة، وتؤكد تعقيد النزاعات القانونية المرتبطة بإدارة الشركات الكبرى في عصرنا الحالي.

عاجل