رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تعرب عن حرصها على تعزيز الأمن ودعم أشقائها في إفريقيا

نشر
وزير الخارجية ونظيره
وزير الخارجية ونظيره البروكيني

أجرى الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اتصالًا هاتفيًا مع وزير الخارجية والتعاون الإقليمي والبوركينيين في الخارج بجمهورية بوركينا فاسو، كاراموكو جان ماري تراوري.

وصرح السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، اليوم الجمعة، بأن وزير الخارجية استهل الاتصال بتقديم التهنئة لنظيره البوركيني بمناسبة عيد الاستقلال، الذي يوافق يوم 5 أغسطس الجاري.

تطوير التعاون بين مصر وبوركينا فاسو

وتناول الاتصال مُجمل مسارات التعاون القائمة وبحث سُبّل تطويرها إلى آفاق أرحب، بما يتوافق مع أولويات البلدين في المرحلة الراهنة.

وحرص وزير الخارجية على إبراز اهتمام مصر بدعم بناء القدرات الوطنية والتطوير المؤسسي بالدول الإفريقية الشقيقة، من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والمنح الدراسية التي تقدمها الجامعات المصرية. 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن وزير الخارجية أكد مُساندة مصر لجهود بوركينا فاسو في مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود، مشيرًا إلى الجهد المبذول من أعضاء البعثة الأزهرية ببوركينا فاسو لمجابهة الفكر المتطرف وتصحيح المفاهيم المغلوطة ونشر الفكر المعتدل ‏والصورة الصحيحة عن الإسلام.

دور مصر في تعزيز السلم والأمن

وأعرب، عن حرص مصر على الانخراط في تعزيز بنية السلم والأمن في القارة الإفريقية ومخاطبة القضايا التي تمثل أولوية للدول الإفريقية الشقيقة، مؤكدًا أن مصر ستظل دائماً داعمة لأشقائها الأفارقة في كل المحافل الإقليمية والدولية.

كما تم تناول أهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والمستجدات في منطقة الساحل والصحراء، والتحديات الأمنية المتزايدة وتأثيرها على دول غرب إفريقيا وكيفية التعامل مع هذه التهديدات.

عاجل