رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

11 شرطاً لـ استيراد سيارة المعاقين 2024.. وعقوبات رادعة تنتظر المخالفين

نشر
مستقبل وطن نيوز

تبذل الدولة المصرية مجهود كبير من أجل استيراد سيارة المعاقين 2024، ضمن الكثير من الامتيازات والتسهيلات التي تقدمها لهم، وذلك من أجل دمجهم بالمجتمع بدرجة أكبر، ومنحهم المزيد من الحقوق والتسهيلات في كافة القطاعات المختلفة، وتأتى على رأس هذه الامتيازات حصولهم على أفضل أنواع من سيارات المعاقين، ولكن بعد توافر شروط استيراد سيارة معاقين بشكل كامل ليحصل على سيارة معفاة تمامًا من الجمارك، جاء القرار من قبل وزارة التضامن الاجتماعي خلال تصريحات سابقة، لذلك يبحث أصحاب الإعاقات عن الشروط المطلوبة لإمكانية الحصول على سيارة مميزة.

ووضعت الدولة المصرية شروط استيراد سيارة المعاقين 2024، وجاءت كالتالي:

1. يجب أن تكون السيارة مجهزة بشكل كامل طبقًا إلى القومسيون الطبي بعد الفحص.
2. يشترط ألا يقل عمر المتقدم للحصول على سيارة معاقين عن 18 عامًا.
3. ينبغي ألا يزيد محرك السيارة الخاصة بأصحاب الإعاقات عن 4 سلندر، إي تكون بمحرك قدره 1600 سي سي.
4. يلزم تقديم صورة بطاقة الرقم القومي الخاصة بك، بالإضافة إلى إقرار القومسيون العام للحالة.
5. غير مسموح ببيع السيارة أثناء 5 سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عنها، إي يلزم مرور هذه المدة أولاً.
6. ضرورة تقديم المؤهل الدراسي الخاص بك، مع مراعاة وجود نموذج الاختبار الشفوي وكذلك  نموذج الاختبار العملي ضمن شروط استيراد سيارة المعاقين 2024.
7. يشترط أن يكون المعاق مصاب بإعاقة حركية تمنعه من قيادة السيارة العادية.
8. يلزم أن يكون المتقدم من الجنسية المصرية فقط، حتى يتمكن من الحصول على سيارة معفاة تمامًا من الجمارك.
9. من الضروري اجتياز الكشف الطبي للتعرف على قدرة الفرد المعاق لقيادة السيارة.
10. توافق تقرير اجتماعي من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية، من أجل تحديد الوضع المالي للفرد المعاق ومعرفة مدى قدرته على الإنفاق للمستلزمات المجهزة.
11. وجود تقرير من قبل المجلس الأعلى، محدد به نسبة الإعاقة ونوعها، مع مراعاة تحديد نسبة احتياج المعاق للسيارة الخاصة ومعرفة نوع التجهيزات الواجب توافرها بها طبقًا للحالة الصحية للمعاق، ضمن شروط استيراد سيارة المعاقين 2024

وفى هذا السياق، وجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، خلال الاجتماع سابق، بالتأكيد على أهمية فحص مختلف ملفات سيارات ذوي الهمم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة مع أي شخص استفاد بهذه السيارات، من غير ذوي الهمم، حيث نوه رئيس الوزراء قائلا:" يُعد هذا العمل تربحاً من سلع تم إعفاؤها من المستحقات من خلال استيراد سيارة المعاقين 2024".

كما وجه رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، بتشكيل لجنة مركزية داخل كل محافظة تضم ممثلين عن كل من: المالية "مصلحة الجمارك"، والداخلية، والتضامن الاجتماعي، والرقابة الإدارية، بحيث تتولي هذه اللجنة مراجعة موقف مختلف السيارات التي دخلت البلاد في الفترة الأخيرة لصالح ذوي الهمم، وهل بالفعل يستفيدون منها، أم تم بيعها لغيرهم من المواطنين، مؤكداً أنه سيتم اتخاذ إجراءات رادعة ضد المتربحين من هذه السيارات، وقيامهم بسداد مستحقات الدولة كاملة، وغرامات على كل من استفاد من هذه السيارات بغير وجه حق.

وجدد رئيس الوزراء التأكيد أن الحكومة تستهدف دعم ذوي الهمم، وتوفير الخدمات المناسبة لهم، قائلا: "هم يستحقون بالفعل ... أما أن يتربح غيرهم من الميزات المتوافرة والمتاحة لهم، فهذا أمر غير مسموح به".

ويستعرض موقع مستقبل وطن نيوز عقوبة استخدام سيارات المعاقين 2024 من الغير بدون وجه حق.

إذا تم ضبط سيارة مرخصة لذوي الهمم يتم سحب رخصة السيارة ورخصة سائقها، كما يتم حجزها لحين استلامها من مالكها بعد قرار النيابة العامة ويتم دفع غرامة مالية كبيرة تتجاوز الـ25 ألف جنيه، واذا تكررت يتم سحب السيارة. 

قانون المرور في مصر يمنح ذوي الهمم والحاصلين على كارت الخدمات ميزة الاستعانة بالزوج أو أحد الأقارب حتى الدرجة الثانية، مثل الإخوة والأخوات، لقيادة أو استعمال السيارة أو وسيلة النقل المعدة لاستخدامها وذلك في حالة استحالة عدم قدرة الشاب من ذوى الهمم من قيادة السيارة.

القانون سمح بتعيين سائق يتم التأمين عليها من مالكي السيارات لذوى الهمم ويكون لديه رخصة قيادة مهنية، وذلك بعد استخراج خطاب من الصحة يفيد بأن الشخص من ذوي الهمم لا يستطيع القيادة بنفسه.

القانون حظر التصرف في سيارة ذوي الإعاقة المعفاة جمركيا بأي نوع من أنواع التصرفات القانونية، خلال 5 سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عنها أو 3 سنوات ويحظر استخدامها كسيارة أجرة.

عاجل