رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مكتبات مصر العامة تشارك في ملتقى العاصمة لفنون الطفل

نشر
مستقبل وطن نيوز

شاركت منظومة مكتبات مصر العامة، برئاسة السفير عبد الرؤوف الريدي، في "ملتقى العاصمة لفنون الطفل"، الذي أقيم أمس، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، بمقر مبنى وزارة الثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبحضور السفير رضا الطايفي، مدير صندوق مكتبات مصر العامة، ورانيا شرعان، مديرة المكتبة الرئيسية بالدقي.

وقدمت المكتبات المتنقلة التابعة لمنظومة مكتبات مصر العامة عدد من الفعاليات، كما شاركت فرقة الأنامل الصغيرة الخاصة بمكتبة مصر العامة ببورسعيد وفرقة الفنون الشعبية والسمسمية التابعة لمكتبة مصر العامة بالاسماعيلية بمجموعة من فقراتهم الفنية.
اشتملت فعاليات الملتقى، التي قُدمت بشكل مجاني، على: "معرض للكتاب، ورش فنية وتراثية، عروض الأراجوز مسرح القفاز"، بالإضافة إلى مشاركة فرق فنية للطفل، وعروض أفلام، وفنون شعبية واستعراضية".
كما تضمن الملتقى العديد من الجلسات التعريفية بالأنشطة التي تقدمها هيئات وقطاعات وزارة الثقافة، مثل: "مركز تنمية المواهب بدار الأوبرا المصرية، مدارس أكاديمية الفنون، قصور الثقافة"، وغيرها من الجهات التابعة للوزارة.
واشتمل برنامج الفعاليات، على عروض فنية قدمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، لفرق الأراجوز المصري، وفريق أجيال للعرائس، وعروض تراثية وفلكلورية، ومعرض للكتاب، ضم إصدارات الهيئة، وعدد من ورش العمل المخصصة للأطفال.
وشارك المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمي، بمعرض للكتب المتميزة من إصدارات المجلس، إلى جانب مشاركة المركز القومي لثقافة الطفل، بعروض لفرقة "بنات وبس"، وعروض لعرائس الماريونت، ومختارات من معارض "مصر فى عيون أطفال العالم".
وشارك قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، بعدد من الورش الفنية للأطفال في الرسم والصلصال والتدوير والجلود، إلى جانب تقديم بعض نماذج الفنون التراثية، ومعرض للحرف البيئية لتعريف الأطفال بها.
كما تضمنت فعاليات الملتقى، عروضًا سينمائية للأطفال، قدمها المركز القومي للسينما، برئاسة الدكتور حسين بكر، من بينها فيلم "الدليل"، إخراج نسرين عز الدين، و"زمبلك" إخراج محمد ربيع، و"عبر" إخراج هالة طارق، و"شقاوة سمسم" إخراج الشحري، و"واحد وخمسة" إخراج نصحي اسكندر، و"أبو العريف" إخراج دكتور أحمد الميتيني، و"هيبو" إخراج زينب مصطفى، و"نفسي اطير" إخراج أسامة أبو زيد، إلى جانب عرض مجموعة من أفلام الكارتون الصينية المقدمة من المركز الثقافي الصيني بالقاهرة.
كما أقامت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، معرضًا لكتاب الطفل، بأسعار متميزة للزائرين.

عاجل