رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير خارجية إيران يشيد بالمبادرة المصرية لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة

نشر
علي باقري كني، وزير
علي باقري كني، وزير خارجية إيران

في إطار الجهود الدبلوماسية المكثفة التي تبذلها مصر لاحتواء التصعيد في المنطقة، أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اليوم السبت 3 أغسطس، اتصالاً هاتفياً مع علي باقري كني، وزير خارجية إيران المكلف. 

تأتي هذه المبادرة في سياق الاتصالات المستمرة التي تجريها مصر مع جميع الأطراف المعنية بهدف تخفيف حدة التوتر والتصعيد القائم، حيث أكد الوزير عبد العاطي على خطورة التطورات الأخيرة في المنطقة والتي تُنذر بتوسيع رقعة الصراع، مما يهدد استقرار دول المنطقة ومصالح شعوبها. وشدد على ضرورة تحلي كافة الأطراف بالهدوء وضبط النفس لمنع خروج الأوضاع عن السيطرة.

موقف مصر من التصعيد في غزة

أكد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، السفير أحمد أبو زيد، أن الوزير عبد العاطي أعاد التأكيد خلال الاتصال على الموقف المصري الثابت الداعي إلى وقف الحرب على قطاع غزة. واعتبر الوزير أن السياسات التصعيدية الإسرائيلية، بما في ذلك الاغتيالات وانتهاك سيادة الدول، لا تصب في مصلحة أي طرف، بل تزيد من تأجيج الصراع وتجعل من الصعب احتواء الأزمة. وأشار إلى أن هذه السياسات تؤدي إلى زيادة حدة التوتر والمواجهة في الإقليم.

تقدير إيراني للمبادرة المصرية

من جانبه، أعرب وزير خارجية إيران المكلف، علي باقري كني، عن تقديره العميق للمبادرة المصرية وحرصها على أمن واستقرار المنطقة. وأشاد بالجهود المصرية في التواصل مع الأطراف المعنية والعمل على تهدئة الأوضاع. وأكد باقري على أهمية التعاون بين البلدين لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، مشيداً بالسياسات المصرية الحكيمة في هذا الصدد.

إشادة بمشاركة مصر في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني

في ختام الاتصال، وجه الوزير الإيراني الشكر لنظيره المصري على مشاركته في مراسم تنصيب رئيس جمهورية إيران الإسلامية الجديد. واعتبر أن هذه المشاركة تعبر عن اهتمام مصر الكبير بمشاركة حكومة وشعب إيران في هذا الاستحقاق الهام على مستوى وزاري رفيع. وأكد أن هذه المشاركة تعكس عمق العلاقات بين البلدين ورغبة مصر في تعزيز التعاون المشترك.

دعوة لمواصلة الجهود الدبلوماسية

وفي سياق متصل، دعا السفير أحمد أبو زيد إلى مواصلة الجهود الدبلوماسية لاحتواء الأزمات والتوترات في المنطقة. وأكد أن مصر ستستمر في لعب دور فعال في تحقيق الاستقرار الإقليمي من خلال التواصل المستمر مع جميع الأطراف والعمل على تهدئة الأوضاع. وشدد على أهمية التعاون الدولي في هذا الإطار لتحقيق السلام والازدهار لشعوب المنطقة.

عاجل