رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تتصدرها «إنهاء قوائم الانتظار».. 3 قرارات حكومية تسهل استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

نشر
بطاقة الخدمات المتكاملة
بطاقة الخدمات المتكاملة

كشفت وزارة الصحة والسكان عن إجراءات جديدة اتخذتها بالتعاون مع وزيرة التضامن الاجتماعي للتسهيل على ذوي الهمم في الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، بحيث يتم إصدارها للمستحقين بسرعة، دون عناء وتعب.

جاء ذلك بالتزامن مع بدء أعمال اللجنة المشتركة من وزارتي الصحة السكان والتضامن الاجتماعي، لدمج إجراءات الكشف الطبي والتقييم الوظيفي والتأمين الصحي، بعضوية اللجنة الطبية الثلاثية، ومدير مكتب التأهيل والأخصائي الاجتماعي أو النفسي، وذلك في محافظات الإسماعيلية، والدقهلية، وأسيوط، والأقصر، وأسوان، وذلك للتيسير على الأشخاص ذوي الإعاقة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.

إجراءات للتيسير على ذوي الهمم

وكشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزير الصحة والسكان، عن أن اجتماع الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية - وزير الصحة والسكان، مع الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أسفر عن عدة قرارات تهدف في مجملها تحسين منظومة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة وكفالة حقوقهم على النحو التالي:

1- الاتفاق على ميكنة منظومة التظلمات الخاصة بطالبي استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، تنفيذًا لاستراتيجية الدولة المصرية نحو التحول الرقمي.

2- العمل على إنهاء قوائم الانتظار الخاصة بالتظلمات من عدم صدور كارت الخدمات المتكاملة في مدة أقصاها 30 يومًا.

3- ضرورة زيادة السعة الاستيعابية للمنصة الإلكترونية المخصصة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، لمن مر على استخراجهم البطاقة مدة 5 سنوات، وذلك لاتباع الإجراءات الخاصة بالتجديد، في مدة أقصاها 30 يومًا.

حملة 100 يوم صحة

في سياق آخر، أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، تقديم مليون و537 ألفا و230 خدمة طبية من خلال حملة «100 يوم صحة»، في أول يوم لها بعد إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للنسخة الثانية مساء 31 يوليو 2024، حتى مساء أمس الخميس 1 أغسطس، في جميع محافظات الجمهورية.

خدمات حملة 100 يوم صحة

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه وفقًا لتقسيم خدمات القطاعات والهيئات والمبادرات المختلفة فإن حملة «100 يوم صحة» قدمت 576 ألفا و447 خدمة، من خلال قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة.

وأضاف ، أن حملة «100 يوم صحة» قدمت 296 ألفا و87 خدمة من خلال قطاع الرعاية العلاجية، إلى جانب تقديم 92 ألفا و176 خدمة تابعة للمبادرات الرئاسية للصحة العامة، كما قدم قطاع الطب الوقائي 61 ألفا و306 خدمات، بالإضافة لتقديم 56 ألفا و40 خدمة من خلال مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

وأشار متحدث وزارة الصحة، إلى أن الحملة قدمت 20 ألف و119 خدمة، من خلال الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، فيما قدمت مبادرة دعم الصحة النفسية 3 آلاف و896 خدمة، ومستشفيات وعيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي 374 ألفا و500 خدمة، بالإضافة إلى الخدمات المقدمة من خلال 4 آلاف جهة متعاقدة مع التأمين، لخدمة المنتفعين.

وأضاف، أن حملة «100 يوم صحة» قدمت خدمات التوعية والتثقيف الصحي لـ56 ألفًا و281 مواطنًا، من خلال فرق التواصل المجتمعي المنتشرة بالمناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، لرفع الوعي وتوجيه المواطنين إلى تلقي الخدمات التي تقدمها الحملة، إلى جانب عقد الندوات التثقيفية والأنشطة التوعوية.

دعوة للمواطنين

ودعا متحدث وزارة الصحة، جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة، وأماكن تمركز العيادات المتنقلة، للاستفادة بخدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين، وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن «15335».

عاجل