رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| الحكومة تعتزم وضع أسعار استرشادية لاستلام المحاصيل الاستراتيجية قبل موسم الزراعة

نشر
وزراء الزراعة والتموين
وزراء الزراعة والتموين والمالية

عقد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، وأحمد كجوك، وزير المالية، اجتماعًا مشترك بمقر وزارة الزراعة، في مدينة العلمين الجديدة؛ لبحث عدد من الموضوعات المشتركة، منها دراسة تحديد أسعار بعض المحاصيل الاستراتيجية واستلامها من المزارعين.

يأتي ذلك في ضوء توجيهات القيادة السياسية للاهتمام بالقطاع الزراعي وزيادة الإنتاجية وتقديم كل أوجه المساندة للمزارعين، والاهتمام بالمحاصيل الزراعية الاستراتيجية، والعمل على زيادة الإنتاجية للمزارعين، بما يساهم في زيادة دخولهم، فضلًا عن ضمان أن يكون الإنتاج الزراعي والمحاصيل المزروعة ذات جدوى اقتصادية للفلاح والمزارع.

أسعار استرشاديه لاستلام المحاصيل الاستراتيجية

وأكد الوزراء الثلاثة، خلال الاجتماع، أهمية العمل على تحديد أسعار استرشادية لاستلام المحاصيل الاستراتيجية وذلك قبل موعد الزراعة بوقت كافٍ، بما يساهم في استمرار تشجيع زراعة تلك المحاصيل الهامة، الأمر الذي يساهم في تقليل الفجوة الاستيرادية من تلك المحاصيل، وتوفير العملة الصعبة للبلاد.

وتطرق الاجتماع إلى أهمية دراسة الأسعار الاسترشادية الخاصة ببعض المحاصيل، مع الأخذ في الاعتبار تكاليف الإنتاج، وضمان ربحية المزارع، فضلًا عن الأسعار العالمية لتلك المحاصيل، كذلك الاحتياجات والكميات المقرر استلامها من تلك المحاصيل خلال الموسم، لسد أي عجز منها، وأيضًا في ضوء المخصصات المالية المتاحة بالميزانية العامة للدولة.

تحديد أسعار مناسبة للمزارعين

وأشار الوزراء، إلى دراسة كل الاعتبارات الخاصة بتحديد أسعار استلام تلك المحاصيل، بحيث تكون أسعار استرشادية مناسبة للمزارعين وقت التوريد، مع التأكيد على أنه سيتم الاعلان عن تلك الأسعار في وقت مبكر، وقبل بداية موسم الزراعة.

عاجل