رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خطوات جديدة لتحسين بطاقة الخدمات المتكاملة.. «التضامن» تعزز خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة

نشر
بطاقة الخدمات المتكاملة
بطاقة الخدمات المتكاملة

تسعى وزارة التضامن الاجتماعي في مصر إلى تعزيز منظومة الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تشكيل لجان متابعة ميدانية لتقييم مكاتب التأهيل في مختلف محافظات الجمهورية. هذه المبادرة، التي تبدأ في أغسطس وتستمر حتى أكتوبر 2024، تهدف إلى تحسين جودة الخدمات وإنهاء قوائم انتظار تظلمات بطاقة الخدمات المتكاملة في فترة لا تتجاوز 30 يوماً.

تشكيل لجان متابعة ميدانية

أوضحت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة قد شكلت لجان متابعة ميدانية تشمل 232 مكتب تأهيل و150 هيئة تأهيلية تابعة للوزارة على مستوى الجمهورية. ستقوم هذه اللجان بإجراء أكثر من 380 زيارة ميدانية خلال الفترة المحددة، وذلك لمراقبة وتقييم أداء مكاتب التأهيل وهيئاتها. الزيارات تهدف إلى تحسين آليات العمل والتسجيل في منظومة الخدمات المتكاملة، وتقليص الأخطاء الشائعة في تسجيل الأشخاص ذوي الإعاقة، فضلاً عن استقصاء آراء المواطنين وتقييم الخدمات المقدمة لهم.

مراجعة أداء العاملين ومواجهة التحديات

ستعمل لجان المتابعة أيضاً على حصر التحديات والمشكلات التي تواجه العاملين بمكاتب التأهيل وإدارات التأهيل بالمديريات. سيتم التركيز على تقييم كفاءة العاملين ومدى تأهيلهم للعمل على المنظومة، وسيتولى المسؤولون تدريبهم لرفع كفاءتهم. كما ستتم مناظرة الحالات التي تم تسجيلها بشكل خاطئ على المنظومة، وذلك لضمان دقة المعلومات وسلامة الإجراءات.

دمج إجراءات التقييم الطبي والوظيفي

في إطار جهود تحسين الخدمات، أكدت الدكتورة مايا مرسي خلال لقائها مع الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على ضرورة دمج إجراءات التقييم الطبي والوظيفي والتأمين الصحي في لجنة واحدة. هذا الدمج يهدف إلى تسريع عملية تحديد حالات الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن إجراءات الكشف الطبي لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، وتعزيز التنسيق بين الهيئة العامة للتأمين الصحي والمجالس الطبية المتخصصة.

ميكنة منظومة التظلمات وزيادة السعة الاستيعابية

ستشهد الفترة المقبلة ميكنة منظومة التظلمات الخاصة بطالبي استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، وذلك كجزء من استراتيجية التحول الرقمي للدولة. كما سيتم زيادة السعة الاستيعابية للمنصة الإلكترونية المخصصة لاستخراج البطاقة، مما سيسهم في تسريع الإجراءات الخاصة بالتجديد للذين مر على استخراج بطاقاتهم مدة خمس سنوات. يهدف هذا التوسع إلى تحسين تجربة المستخدمين وتقليل فترات الانتظار.

استعدادات لإصدار البطاقات وتوزيعها

خلال الأسبوع الجاري، ستقوم الوزارة بطباعة 9 آلاف بطاقة خدمات متكاملة، منها 7 آلاف بطاقة جديدة و2000 بطاقة لإعادة إصدار. كما سيتم تجهيز ومراجعة طلبات إصدار 11 ألف بطاقة خلال الأسبوع المقبل. تسعى الوزارة إلى تسليم هذه البطاقات لمستحقيها بسرعة وكفاءة بعد استيفاء كافة الإجراءات اللازمة.

وتم تشكيل لجنة مشتركة مع وزارة المالية والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة لدراسة مطالب جمع الزوجة ذات الإعاقة بين المعاشين أو المعاش والراتب. تهدف اللجنة إلى بحث ومراجعة هذه المطالب ضمن جهود الدولة لضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتلبية احتياجاتهم المختلفة.

عاجل