رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأمواج مرتفعة.. تحذيرات للمصيفين من نزول البحر والحكومة تنفي حدوث «تسونامي»

نشر
ارتفاع الأمواج
ارتفاع الأمواج

تعرضت بعض الشواطئ المصرية لانحسار شديد للمياه مما أشاع الخوف والقلق في نفوس المواطنين، لاسيما المصيفين على شواطئ البحر المتوسط، وتوقع البعض أن تلك الظاهرة تسبق حدوث موجات مدمرة من إعصار تسونامي، في ظل ارتفاع الأمواج الذي يتخطى حاجز الـ3 أمتار.

وانتشرت صور عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي ترصد انحسار المياه عن بعض الشواطئ، وعلق البعض عليها بأن مصر على موعد مع موجة من الزلازل المدمرة، قبل أن تنفي الحكومة ذلك، تطمئن المواطنين.

لا صحة لحدوث تسونامي

وفور انتشار تلك الأنباء، تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الذي أكد أنه لا صحة لانحسار مياه البحر عن بعض شواطئ الجمهورية نتيجة موجات مد بحري «تسونامي» نتيجة وجود زلزال كبير في البحر المتوسط.

وأوضح المعهد، أن انخفاض منسوب المياه في تلك الشواطئ يعد ظاهرة طبيعية تحدث بشكل طبيعي نتيجة التغيرات المناخية، وتكون مرتبطة بحركتي المد والجزر، ولا علاقة لها مُطلقًا بحدوث أعاصير مدمرة.

وذكر المعهد، أن محطات رصد حركة المياه في البحار رصدت حدوث انخفاض في منسوب المياه بتلك الشواطئ، وسوف يرتفع المنسوب مرة أخرى في موعد محدد بشكل طبيعي.

مناشدة للمواطنين

وناشد المعهد، المواطنين، عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة التي تستهدف إثارة حالة من الهلع بين المواطنين، مع ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية، منوهًا بأن النشاط الزلزالي المسبب لموجات التسونامي في البحرين الأحمر والمتوسط ضعيف للغاية، مقارنة بباقي المناطق على سطح الكرة الأرضية.

تحذير للمواطنين

في سياق متصل، حذّرت الدكتورة إيمان شاكر، مديرة مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، من النزول إلى السواحل وشواطئ البحر المتوسط، خلال فترة ذروة الاضطراب المتوقع حدوثها، من صباح الجمعة حتى مساء يوم الأحد.

وقالت شاكر، إنه من المتوقع تعرض المناطق الشمالية لظاهرة اضطراب شديد في حركة الملاحة البحرية، إذ ترتفع الأمواج في البحر المتوسط إلى مستويات تتراوح بين مترين و3 أمتار ونصف المتر.

غلق للشواطئ

في سياق متصل، أعلنت عدد من الشواطئ حظر نزول المصطافين لمياه البحر؛ حفاظًا على أرواح المواطنين، حيث ترتفع الأمواج عن طبيعتها، وتشتد قوة السحب في المياه.

وفي الإسكندرية، أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، برئاسة الدكتور محمد عبدالرازق، عن رفع الرايات الحمراء ومنع السباحة في شواطئ القطاع الغربي والعجمي؛ بسبب ارتفاع الأمواج وشدة التيارات بالقطاع الغربي.

كما أعلن مركز ومدينة مرسى مطروح، اليوم الجمعة، غلق الكورنيش والطرق المؤدية إلى الشواطئ المفتوحة «عجيبة، وأم الرخم، والأبيض»، لوجود حالة من عدم الاستقرار في البحر، وذلك حفاظا على أرواح المصطافين.

وقال رضا جاب الله، رئيس مدينة مرسى مطروح، إنه جرى وضع حواجز مرورية لغلق الكورنيش والطرق المؤدية إلى الشواطئ المفتوحة؛ لمنع وصول رواد الشواطئ والنزول في البحر بشواطئ الأبيض، أم الرخم، عجيبة، نظرًا لوجود تيارات سحب شديدة وارتفاع الأمواج.

عاجل