رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحكومة تكشف التعاون مع الأمم المتحدة لدعم التنمية الزراعية وزيادة دخل الفلاحين

نشر
الزراعة في مصر
الزراعة في مصر

كشفت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، عن التعاون مع عدد من المنظمات التابعة للأمم المتحدة، ومنها برنامج الأغذية العالمي WFP، ومنظمة الأغذية والزراعة FAO، كذلك الصندوق الدولي للتنمية الزراعية IFAD، لدعم وتنفيذ العديد من المشروعات التي تعمل على تحقيق التنمية الزراعية والريفية، وزيادة دخول المزارعين بمحافظات مصر.

جاء ذلك، خلال اجتماع وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، مع يلينجتون دياس، وزير التنمية والحماية الاجتماعية البرازيلي - منسق فرق العمل التابعة للتحالف الدولي لمجموعة العشرين ضد الجوع والفقر، في مشاركتها باجتماعات وزراء التنمية ضمن فعاليات مجموعة الـ20، التي انعقدت بمدينة ريو دي جانيرو، بالبرازيل.

برامج الحماية الاجتماعية

وناقشت المشاط، خلال الاجتماع مع وزير التنمية والحماية الاجتماعية البرازيلي، أوجه التعاون في مجالات التنمية البشرية المختلفة وتعزيز الاستثمار في رأس المال البشري، مؤكدة أن أغلى ثروة تمتلكها أي دولة هي الثروة البشرية التي تعد نقطة قوة من المهم الاستفادة منها، حيث تساهم جهود الاستثمار في رأس المال البشري على قيادة النمو الشامل والتنمية المستدامة.

وتم التطرق إلى الاستفادة من تجربة البرازيل التنموية في إطار توجه الدولة لتفعيل قانون التخطيط الموحد الذي يستهدف تحسين كفاءة استخدام الموارد ورفع معدلات النمو الاقتصادي وتعزيز التنافسية، وتعزيز مشاركة الأطراف الفاعلة في عملية التنمية، وترسيخ مبادئ المشاركة المجتمعية في إعداد الخطة.

الأمن الغذائي

وناقش الاجتماع إلى مناقشة الجهود في مجالات الأمن الغذائي وبرامج الحماية الاجتماعية، حيث أشارت المشاط إلى برنامج «تكافل وكرامة» الذي تنفذه الدولة المصرية لدعم الفئات الأقل دخلًا، مستعرضة آخر النتائج الناجحة التي تحققت في إطار البرنامج الذي يعد برنامجًا وطنيًا لدعم جهود الحماية الاجتماعية.

عاجل