رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بتروبل» تعلن عن 14 فرصة استكشافية للبترول بإجمالي احتياطي 55 مليون برميل

نشر
استكشاف البترول
استكشاف البترول

كشف المهندس خالد موافي، رئيس شركة بتروبل، عن أن الشركة لديها 14 فرصة متاحة للاستكشاف بإجمالي احتياطي 55 مليون برميل من البترول، ومخطط حفر بئرين استكشافيين بمنطقة جنوب فيران باحتياطي يقدر 4 ملايين برميل، ومنطقة أ -8 باحتياطي 4 ملايين برميل، بمعدل إنتاج يصل إلى 2000 برميل يوميًا.

وذكر موافي، أنه نظرًا لتقادم حقول الزيت بسيناء (أكثر من 70 عامًا) كان لابد من وجود حلول غير تقليدية للتنمية، لذلك اتجهت الأنظار لتنمية الخزانات غير التقليدية في الإنتاج ذات النتؤات باحتياطي متبقى يقدر بحوالي 10.5 مليون برميل.

التغلب على التحديات

وأوضح، أن بتروبل وضعت خطة للتغلب على التحديات، منها التراكيب الجيولوجية المعقدة في خليج السويس، والإنتاج الكلي البالغ 91% من الاحتياطي المعلن، ونقص الأماكن السطحية على المنصات البحرية لحفر الآبار الجديدة نتيجة ازدحام المنصات وتقادم التسهيلات السطحية ومحطات المعالجة لذلك يتم إجراء دراسات هندسية حديثة لاستمرار استخدام تلك الأصول إلى جانب العمل على زيادة عمليات الحفر.

حقول الصحراء الشرقية

وشهدت الجولة التفقدية للمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، بحقول الصحراء الشرقية عقد ورشة عمل لعدد من شركات الإنتاج بالمنطقة «بترول خليج السويس جابكو، وبترول بلاعيم بتروبل، وبتروجلف مصر، والسويس للزيت سوكو، وشقير البحرية للزيت أوسوكو»، تم خلالها عرض الخطط الإنتاجية والتنموية التي تنفذها الشركات الخمس.

وأكد بدوي، أن رحلة قطاع البترول في العمل على تذليل التحديات وزيادة عمليات الاستكشاف والإنتاج والتنمية مرهونة بالالتزام بالتشغيل الآمن وتأصيل ثقافته لدى الجميع، وأن هذا أمر لا تهاون فيه، مضيفًا أن الكل مكلف بالمشاركة في زيادة ساعات العمل الآمن والحفاظ على الكوادر العاملة وتطبيق كل الاشتراطات اللازمة لذلك.

وأوصى، الجميع بالتعامل الآمن وعدم الحيود عن ذلك تحت أي مبرر، مهما كانت الرغبات والضغوط، خصوصًا أنها لا تنتهي.

وأكد وزير البترول، أن الالتزام بالتشغيل الآمن والحفاظ على صداقة صناعتنا للبيئة وتطوير وتدعيم ذلك باستمرار عناصر أساسية لتحقيق الاستدامة وإيجاد بيئة جاذبة لمزيد من الاستثمارات لدعم خطط النمو والتنمية، ومنها خطط توفير احتياجات السوق المحلية، مشددًا على دعمه الشخصي للأفكار والابتكارات والحلول القابلة للتطبيق والتحول الرقمي، وإضافة تقنيات حديثة باستمرار  لدعم خطط وجهود زيادة الإنتاج فالكل مشارك ومسئول، فجميعنا نعمل جنبًا إلى جنب.

ووجه، رسالة للعاملين بأن وزارة البترول وهيئة البترول والشركات القابضة منفتحة على تلقي ومناقشة كل الاقتراحات التي تُساهم في النمو وزيادة معدلات الإنتاج.

عاجل