رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد إعلان الحكومة وقف استيرادها.. عقوبة استخدام سيارات المعاقين واستغلال ظروفهم

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء إيقاف استيراد سيارات المعاقين لحين وضع ضوابط صارمة لمنع استغلالها من قبل بعض الفئات.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، امس، إن هناك تجاوزات حدثت فيما يتعلق بسيارات ذوى الهمم ، وبعض الفئات استغلت ظروف بعض أولادنا من ذوى الهمم وكان يحدث استيراد للسيارات باسمهم، مما ترتب عليه إيقاف استيراد منظومة السيارات من ذوى الهمم لحين وضع ضوابط.

سيارات المعاقين

وتابع رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء بالعلمين الجديدة امس الاربعاء:" ما حدث في موضوع سيارات ذوي الهمم ، أنه تم رصد تجاوزات،  خلال الأزمة كان هناك ترشيد في استيراد السلع وخاصة السيارات، ولكن بعد توافر الدولار وعودة الاستيراد هناك بعض الفئات استغلت ظروف بعض ذوى الهمم، واستوردوا سيارات باسمهم وبعد ذلك يتم إعطاءها لأفراد آخرين، والتمتع بالمزايا الخاصة بالمعاقين". 

ويستعرض موقع مستقبل وطن نيوز عقوبة استخدام سيارات ذوي الإعاقة 2024 من الغير بدون وجه حق.

أنه إذا تم ضبط سيارة مرخصة لذوي الهمم يتم سحب رخصة السيارة ورخصة سائقها، كما يتم حجزها لحين استلامها من مالكها بعد قرار النيابة العامة ويتم دفع غرامة مالية كبيرة تتجاوز الـ25 ألف جنيه، واذا تكررت يتم سحب السيارة. 

قانون المرور في مصر يمنح ذوي الهمم والحاصلين على كارت الخدمات ميزة الاستعانة بالزوج أو أحد الأقارب حتى الدرجة الثانية، مثل الإخوة والأخوات، لقيادة أو استعمال السيارة أو وسيلة النقل المعدة لاستخدامها وذلك في حالة استحالة عدم قدرة الشاب من ذوى الهمم من قيادة السيارة.

القانون سمح بتعيين سائق يتم التأمين عليها من مالكي السيارات لذوى الهمم ويكون لديه رخصة قيادة مهنية، وذلك بعد استخراج خطاب من الصحة يفيد بأن الشخص من ذوي الهمم لا يستطيع القيادة بنفسه.

القانون حظر التصرف في سيارة ذوي الإعاقة المعفاة جمركيا بأي نوع من أنواع التصرفات القانونية، خلال 5 سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عنها أو 3 سنوات ويحظر استخدامها كسيارة أجرة.

 

 

عاجل