رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أرباح "مخيبة" لشركة "تسلا".. وإيلون ماسك يتحدث عن أول رحلة للتاكسي الآلي

نشر
تسلا
تسلا

انخفضت أسعار أسهم شركة (تسلا Tesla) الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية بنسبة تجاوزت 8% في تداولات ما قبل افتتاح الأسواق بالولايات المتحدة الأمريكية ؛ وذلك بعد إعلان الشركة عن أرباح "مخيبة" عن الربع الثاني من العام ، والتي جاءت أقل من التوقعات وسط الضغوط المستمرة على الشركة بشأن صناعة السيارات.


وأفادت شركة السيارات الكهربائية ، المملوكة للملياردير إيلون ماسك ، بأن إيرادات السيارات انخفضت بنسبة 7% على أساس سنوي في ربع يونيو إلى 19.9 مليار دولار كما انخفض هامش أرباحها المعدل أيضًا .. وذلك حسبما ذكرت شبكة (سي إن بي سي) الاقتصادية الأمريكية.


واضطرت الشركة إلى خفض الأسعار عالميًا وتقديم خصومات وحوافز وسط تباطؤ المبيعات وارتفاع المنافسة خاصة في الصين، أحد أسواقها الرئيسية ..وانخفضت أسهم تسلا بنسبة 1% تقريبًا هذا العام حتى الآن في حين ارتفع مؤشر (ستاندرد آند بورز 500) أكثر من 16%.


ولا تزال سيارات شركة تسلا الكهربائية هي الأعلى مبيعًا في الولايات المتحدة لكنها تخسر حصتها في السوق لصالح عدد متزايد من المنافسين، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تشكيلتها القديمة من سيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي وتأثير تعليقات ماسك المثيرة للجدل.


وفي الوقت الذي يرى فيه البعض أن صناعة السيارات في الشركة تتعرض لضغوط، يظل البعض الآخر متفائلا بشأن المستقبل الذي وعد به ماسك حول القيادة الذاتية والذكاء الاصطناعي والتاكسي الآلي.


وعندما سُئل ماسك عن الموعد المتوقع لأول رحلة للتاكسي الآلي قال: "سأشعر بالصدمة إذا لم نتمكن من القيام بذلك العام المقبل".


ويمتلك ماسك تاريخًا حافلًا بالوعود التي لا يحققها وفق جدولها الزمني المحدد ، كما قام الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" بتأجيل موعد الحدث الخاص بالتاكسي الآلي إلى شهر أكتوبر القادم بعد أن قال سابقًا إنه سيعقد في أغسطس المقبل..مرجعا ذلك إلى إجراء بعض التغييرات المهمة التي يعتقد أنها ستحسن المركبة.


وكان الرئيس التنفيذي لشركة (تسلا) قد نشر استطلاعًا غير رسمي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (إكس) سأل فيه عما إذا كان يجب على تسلا أن تستثمر 5 مليارات دولار في شركته الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي (xAI).


ونشر ماسك الاستطلاع بعد وقت قصير من إعلان تسلا عن أرباح الربع الثاني التي جاءت أقل من توقعات المحللين للربع الرابع على التوالي وانخفاض الإيرادات في قطاع السيارات الأساسي .. ومع ذلك شهدت الشركة ارتفاعًا كبيرًا في مبيعات أنظمة تخزين الطاقة، وركزت اهتمام المستثمرين على مستقبل مليء بالتاكسي الآلي والروبوتات البشرية.


وأكد الرئيس التنفيذي لشركة (تسلا) أنه يدعم فكرة استثمار الشركة في (xAI) إذا حصل على موافقة المساهمين.


وأسس ماسك شركة (xAI) في شهر مارس 2023 ؛ بهدف منافسة العروض المقدمة من شركات جوجل، مايكروسوفت، OpenAI، ميتا، وغيرها.


يذكر أن شركة (xAI) جمعت حوالي 6 مليارات دولار في جولة تمويل من السلسلة B، وحصلت على تقييم ما بعد المال بقيمة 24 مليار دولار، وفقًا لما أعلنته الشركة في 27 مايو الماضي.

عاجل