رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دعم التعليم في الحضانات ورياض الأطفال بالتعاون مع اليابان

نشر
مستقبل وطن نيوز

تنظم سفارة اليابان في مصر والجايكا مؤتمر «التعلم من خلال اللعب في رعاية وتعليم الطفولة المبكرة» وذلك  يومي 28 و29 يوليو الجاري، وذلك كجزء من «مشروع تحسين جودة تنمية الطفولة المبكرة».
وسيحضر المؤتمر اكثر من 60 شخصًا من ذوي الصلة برعاية وتعليم الطفولة المبكرة بما في ذلك وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة التربية والتعليم.
ويناقش عدة موضوعات من بينها كيفية  نشر الرعاية والتعليم المرتكزين على الطفل على نطاق أوسع في الحضانات ورياض الأطفال ودعم مناهج الرعاية والتعليم التي تركز على الطفل، واستعراض الإتجاهات الدولية في الرعاية المرتكزة على الطفل والتعلم من خلال اللعب. 
وأيضا  تعزيز شبكة تنمية الطفولة المبكرة، والتأكيد على أهمية رعاية الأطفال الرضع وتعزيز الإبداع في مرحلة الطفولة المبكرة ،وممارسة التعلم من خلال اللعب من سن صفر والتدرب على اللعب الحر باستخدام المكعبات الخشبية.
وبهذه المناسبة أوضح بيان صادر عن سفارة اليابان في القاهرة انه يولد في مصر ما يقرب من 2.5 مليون طفل سنويا، بينما يبلغ معدل الالتحاق بالحضانات 8٪ فقط، أما معدل الإلتحاق برياض الأطفال فهو حوالي 30٪ فقط فهناك العديد من التحديات في مجال رعاية الطفولة المبكرة والتعليم، من بينها تردد بعض الآباء في ترك أطفالهم في دور الحضانة ومراكز الرعاية خوفا من عدم وجود بيئة صحية وآمنة بها، واضاف البيان: جودة الرعاية المقدمة  تستوجب ان يكون العاملين في مجال رعاية الأطفال لديهم قدر كبير من المعرفة والمهارات المؤهلة للقيام بذلك، والتي بدورها تستلزم الأخذ  في الاعتبار مراحل نمو الأطفال و متطلباتها.

وتابع : في عام 2021، أقرت وزارة التضامن الاجتماعي معايير الجودة الوطنية للحضانات، وفي مارس 2024، أعلنت الحكومة في مصر عن الاستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة، كما أعلنت الحكومة اليابانية والمصرية عن مبادرة الشراكة التعليمية المصرية اليابانية (EJEP) بهدف تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم والبحث العلمي من مرحلة الطفولة المبكرة حتى الدراسات العليا.

وأوضح البيان : تم إرسال 75 متطوعًا يابانيًا للتعاون الخارجي  في مجال تنمية الطفولة المبكرة من اليابان إلى مصر منذ عام 1996. و منذ عام 2017، ومن خلال التعاون الفني، تعمل جايكا مع وزارة التضامن الاجتماعي على القيام بأنشطة مختلفة لتمكين العاملين في مجال رعاية الأطفال والموظفين الإداريين والقيام بأنشطة تعليمية تستهدف أولياء الأمور. وكجزء من جهودها، بدأ للتو تدريب 1000 عامل في مجال رعاية الأطفال في 500 حضانة في 9 محافظات بهدف مساعدة العاملين في مجال رعاية الأطفال الذين يتعاملون مع نمو الأطفال بشكل يومي على اكتساب المعرفة والمهارات والسلوك اللازم.

عاجل