رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزارة الدفاع السعودية: المملكة لا علاقة لها باستهداف الحديدة

نشر
وزارة الدفاع السعودية
وزارة الدفاع السعودية

قالت وزارة الدفاع السعودية إن المملكة ليس لها أي علاقة أو مشاركة باستهداف منطقة الحديدة في اليمن، السبت.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية، العميد تركي المالكي، إن المملكة ليس لها أي علاقة أو مشاركة باستهداف الحديدة.


وشدد المالكي على أن المملكة العربية السعودية "لن تسمح باختراق أجواءها من أي جهة كانت".


وكان الجيش الإسرائيلي، قد أعلن السبت، استهداف مواقع تابعة للحوثين في منطقة الحديدة في اليمن.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن إسرائيل نفذت سلسلة الضربات في اليمن باستخدام 12 طائرة من طراز إف 35.

عاجل| إعلام عبري: 18 طائرة و10 أطنان من المتفجرات للهجوم على ميناء الحديدة


كشفت وسائل إعلام عبرية تفاصيل جديدة للقصف الإسرائيلي الذي ضرب عدة أهداف تابعة لجماعة الحوثي مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر غربي اليمن.

وقالت القناة 13 الإسرائيلية إن الهجوم نفذ بواسطة 18 طائرة مقاتلة معظمها من طراز إف-35 وإف-15، مشيرةً إلى أنها أسقطت أكثر من 10 أطنان متفجرات على أهداف للحوثي في منطقة ميناء الحديدة.

 


وأشارت إلى أن الهجوم تسبب في وقوع أضرار جسيمة للرافعات المستخدمة لتفريغ حمولة حاويات ذخيرة، فضلا عن إتلاف العديد من خزانات النفط.

وأضافت: "ويصل عبر هذا الميناء نحو 80% من الوسائل الحربية التي تنقلها إيران للحوثيين، وبحسب تقديرات في إسرائيل سيستغرق الحوثيون ما بين 6-12 شهرا لاستعادة الميناء والأضرار التي لحقت به".

ونقلت عن مصدر أمني قوله إن "الهجوم الذي وقع في أقل من 48 ساعة هو لأننا جمعنا معلومات لفترة طويلة، وكما ذكرنا كنا ننتظر الفرصة المناسبة فقط".

 

وأضاف: "حتى لو كانت هناك أسابيع من الضربات المتبادلة مع الحوثيين، فهي أفضل كرادع من الضرر الناجم إذا لم نهاجم".

عاجل|طيران الاحتلال الإسرائيلي يستهدف بنية تحتية للطاقة للحوثيين في اليمن


شن طيران الاحتلال الإسرائيلي مساء السبت غارة جوية على أهداف للبنية التحتية للطاقة في محافظة الحديدة الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي أكد مساء السبت أن طائراته المقاتلة قصفت أهدافا عسكرية للحوثيين في منطقة ميناء الحديدة في اليمن.

 

 


وأفادت وزارة الدفاع الإسرائيلية - وفقا للصحيفة - أن المناقشات حول الموافقة على الخطط العملياتية لضرب اليمن جرت بقيادة وزير الدفاع يوآف جالانت، إلى جانب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي وغيره من كبار مسؤولي الدفاع.

ونقلت "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاجاري قوله - في مؤتمر صحفي - إن الغارة التي شنها الجيش الإسرائيلي، على مدينة الحديدة أُطلق عليها اسم "عملية الذراع الممدودة"، وتم تنفيذها بشكل منفرد.

 

 

وأضاف: "هاجم طيارونا ميناء الحديدة، وهو طريق إمداد لنقل الأسلحة.. وتطلب الهجوم على البنى التحتية للطاقة التخطيط والتحضير لمختلف التهديدات".

وفي السياق ذاته، نقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شكره للولايات المتحدة، واصفا إياها بالصديقة، وذلك بعد الغارة التي شنها الطيران الإسرائيلي على مدينة الحديدة اليمنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين.


وقال نتنياهو: "على مدى الأشهر الثمانية الماضية، أطلق الحوثيون مئات الصواريخ البالستية وصواريخ كروز والمسيرات ضدنا.. وكل هذا اعترضته أنظمة الدفاع الإسرائيلية بنجاح بمساعدة صديقتنا الولايات المتحدة وأيضا بمساعدة دول أخرى - لم يذكرها-".

 

 

 

 

عاجل