رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صندوق الاستثمارات السعودي يضاعف حصته في سيلفريدجز إلى 50%

نشر
صندوق الاستثمارات
صندوق الاستثمارات السعودي

قدم صندوق الاستثمارات العامة السعودي عرضاً من شأنه زيادة حصته في شركة "سيلفريدجز" إلى 50%، وفقاً للوثائق التي اطلعت عليها "بلومبرج نيوز"، بعد أن وقع المالك المشارك للمتجر البريطاني في حالة إفلاس.

يمتلك صندوق الاستثمارات السعودي حصة 10% في "سيلفريدجز"، وعرض شراء حصة 40% أخرى، مقابل مليون جنيه إسترليني (1.3 مليون دولار) نقداً، من الوحدة العقارية الرئيسية لشركة "سيجنا"، وفقاً لتقرير الإعسار المؤرخ في 15 يوليو المقدم من إمبراطورية العقارات وتجارة التجزئة المتعثرة. وتشمل العقارات مواقع في شارعي أكسفورد ومانشستر في لندن.

نسبة 50% المتبقية

وبحسب الوثيقة، فإن صندوق الاستثمارات العامة يقوم بإجراءات العناية الواجبة بمساعدة مستشارين، في حين أن نسبة 50% المتبقية، مملوكة لمجموعة "سنترال غروب" التايلاندية للبيع بالتجزئة.

رفض ممثل لـ"صندوق الاستثمارات العامة" التعليق. كما رفض متحدث باسم مدير "سيجنا برايم" التعليق على التقرير.

تأتي الصفقة المحتملة في وقت يتم فيه تفكيك مجموعة الشركات التي أسسها رجل الأعمال النمساوي رينيه بينكو ببطء، بعدما وقعت وحدته العقارية الرئيسية في حالة إعسار نهاية العام الماضي.

عرض الصندوق السيادي السعودي وشركة الأسهم الخاصة "أرديان" (Ardian) شراء 37.6% من مطار هيثرو مقابل 3.26 مليار جنيه إسترليني (4.26 مليار دولار)

تخفيض المطالبات

اشترى بينكو الحصة في "سيلفريدجز" في عام 2022، في واحدة من أكثر عمليات الاستحواذ طموحاً، قبل أن يبيع نسبة من حصته البالغة 50% إلى صندوق الاستثمارات العامة.

بموجب الصفقة، سيخفض صندوق الاستثمارات العامة، وهو دائن لشركة "سيغنا"، مطالباته ضد المجموعة، وفقاً للوثيقة، كما سيتنازل "بنك بانكوك"، الذي قدم القرض الرئيسي لمتجر "سيلفريدجز" في شارع أكسفورد، عن بعض المطالبات ضد "سيجنا برايم"، بمبلغ يصل إلى حوالي 733 مليون يورو.

كانت لدى "سيجنا" أيضاً في السابق ملكية في "سيلفريدجز"، ولكن "سنترال غروب" استحوذت عليها الآن.

تشتهر "سيلفريدجز" وهي سلسلة متاجر متعددة الأقسام أسسها هاري جوردون سيلفريدج المولود في ولاية ويسكونسن عام 1908، بمتجرها الرئيسي في شارع أكسفورد، والذي كان على مدى عقود مرادفاً لتجارة التجزئة الراقية في لندن.

عاجل