رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سوريا تدين قرار الكنيست الإسرائيلي رفض إقامة دولة فلسطينية

نشر
 الكنيست الإسرائيلي
الكنيست الإسرائيلي

أدانت سوريا، اليوم السبت، قرار الكنيست الإسرائيلي رفض إقامة دولة فلسطينية، مؤكدة أنه يجسد النوايا الحقيقية للاحتلال الإسرائيلي ويُعد انتهاكا صارخا لحقوق الشعب الفلسطيني وتقويضا خطيرا لقرارات الأمم المتحدة وللأمن والاستقرار في المنطقة.
وذكرت وزارة الخارجية والمغتربين السورية - في بيان أوردته وكالة الأنباء السورية (سانا) - أن هذا القرار يأتي في سياق سياسة الاحتلال الإسرائيلي في حرمان الفلسطينيين من إنشاء دولتهم المستقلة على أرضهم وعاصمتها القدس، ويمثل تناقضا مع مبدأ تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة، ما يُشكل تهديدا خطيرا للأمن والاستقرار فيها.
وأكدت الوزارة أن الجرائم الوحشية وحرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة وباقي الأراضي الفلسطينية هي تمهيد لتحقيق المشروع التوسعي، مشددة على رفض سوريا لهذه القرارات المشينة، وعلى حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني.
ودعت الوزارة، جميع دول العالم والأمم المتحدة إلى اتخاذ موقف حاسم ضد سياسات التوسع والاستيطان والدمار والإبادة الإسرائيلية، مؤكدة وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله البطولي.

أكسيوس: واشنطن ناقشت فرض عقوبات على سموتريتش وبن جفير


نقل موقع "أكسيوس" عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين، أن إدارة الرئيس جو بايدن ناقشت فرض عقوبات على الوزيرين الإسرائيليين إيتمار بن جفير وبتسلئيل سموتريتش، بسبب تدهور الوضع الأمني في الضفة الغربية المحتلة.

وقال الموقع الأمريكي، إن إدارة بايدن تشعر بإحباط عميق من اتباع الحكومة الإسرائيلية لسياسة توسيع المستوطنات وإضعاف السلطة الفلسطينية، ومن تحالف أعضاء أكثر تطرفًا في الحكومة علنًا مع جماعات المستوطنين المتطرفين.

 

وأوضح أن الإدارة الأمريكية كانت بصدد عقد اجتماع بعد تصاعد آخر في أعمال العنف من قبل المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين، وقرار الحكومة الإسرائيلية بالتخطيط وبناء 5000 وحدة سكنية أخرى في المستوطنات وإضفاء الشرعية على خمسة مواقع استيطانية.

وأمس الجمعة، قالت محكمة العدل الدولية، إن إسرائيل ضمّت بشكل غير قانوني أجزاء كبيرة من الأراضي الفلسطينية من خلال المستوطنات.

وأضاف "أكسيوس" أن إدارة بايدن تعتبر أيضًا أن المستوطنات تتعارض مع القانون الدولي.

 

وفي وقت سابق من هذا العام، وقع الرئيس الأمريكي على أمر تنفيذي يسمح بفرض عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين.

وأكد "أكسيوس" أن كبار المسؤولين في البيت الأبيض أوصوا بايدن بفرض عقوبات على بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن جفير، وزيري المالية والأمن القومي المتطرفين على التوالي.

وذكر الموقع، بحسب مسؤول أمريكي كبير، أن بايدن رفض هذا الاقتراح على أساس أن الولايات المتحدة لا ينبغي أن تفرض عقوبات على المسؤولين المنتخبين في الدول الديمقراطية.

 

 

عاجل