رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مهرجان القاهرة يخصص جوائز بقيمة 25 ألف دولار لـ 5 فئات دعما للسينما العربية

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن منح الفرصة هذا العام لكافة الأفلام العربية المشاركة بمختلف المسابقات والأقسام للمنافسة على جوائز آفاق السينما العربية، وتقديم جوائز مالية لأول مرة تشجيعا لصناعها، تصل قيمتها إلى 25 ألف دولار أمريكي يتم منحها لخمس فئات هى: جائزة أفضل فيلم، جائزة أفضل مخرج، جائزة أفضل سيناريو، وجائزتي تمثيل للنساء والرجال، وذلك دعما من المهرجان العريق لصناع الأفلام العربية الذي يزداد حضورهم وتأثيرهم في مختلف الفعاليات السينمائية حول العالم وحرصه على تشجيع أصواتها المبدعة. 


وأكدت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، دعمها الكبير للسينما العربية فنيا وماديا واتساع دائرة المنافسة بين صناعها، خلال فعاليات الدورة الـ45 للمهرجان التي تقام خلال الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر القادم بدار الأوبرا المصرية.


وقال الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي - في بيان صحفي اليوم /السبت/ - "إننا نحرص على توفير مساحة رحبة لدعم المواهب والأعمال السينمائية في العالم العربي، وتسليط الضوء عليها سواء من خلال التوسع في عرض الأفلام بالأقسام المختلفة أو من خلال ملتقى القاهرة السينمائي الذي دعم عشرات الأفلام خلال السنوات الماضية".. مشيرا إلى أن السينما العربية تشهد تطورا كبيرا خلال تلك المرحلة، وهناك أفلام ذات جودة عالية، ونظرا لأن التكنولوجيا المرتبطة بالسينما تقدمت كثيرا في العالم العربي.


وأضاف قائلا "لدينا كتاب سيناريو رائعون، وفنانون كبار من مخرجين وممثلين ومديرين تصوير.. ولهذا تستحق اهتمام أكبر بمهرجان القاهرة السينمائي".


من جانبه.. قال الناقد عصام زكريا مدير مهرجان القاهرة السينمائي، إن دورة هذا العام تسلط مزيدا من الضوء على السينما العربية لتشهد منافسة أكبر وحضور قوي، من خلال تعميم فكرة الجوائز، بحيث تشمل مسابقة آفاق كافة الأفلام العربية لمتواجدة بكل أقسام المهرجان الأخرى سواء كانت بالمسابقة الدولية أو أسبوع النقاد، مما يتيح للجميع فرصة المنافسة والتقييم، ويدعم ذلك التوجه زيادة عدد الجوائز التي تمنحها لجنة التحكيم إلى خمس جوائز لخمسة فروع.


وأشار زكريا إلى أن هناك تنوعا جغرافيا كبيرا للانتاج السينمائي العربي على شاشة المهرجان مما يشكل وجبة ثرية للجمهور والتنافس.

 

عاجل