رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سويلم يناقش مقترحات الاستفادة من التقنيات الحديثة للتصوير الجوي في متابعة منظومة الموارد المائية والري

نشر
مستقبل وطن نيوز

التقى الدكتور هاني سويلم وزير الري المهندس هشام العيسوي رئيس المجلس التصديري ورئيس لجنة التصميم بتحالف شركاء جامعة الدول العربية للاستدامة، لمناقشة مقترحات الاستفادة من التقنيات الحديثة للتصوير الجوي في متابعة منظومة الموارد المائية والري.
وأشار الدكتور سويلم لأهمية الاعتماد على التقنيات الحديثة والتصوير الجوي لتحقيق الدقة في توفير المعلومات وسرعة إيصال المعلومة لمتخذي القرار، وتطبيق مبادئ الحوكمة وتقليل تدخل العنصر البشرى، وزيادة أدوات الرقابة على المشروعات أثناء تنفيذها.


وقد أشار الدكتور سويلم لأهمية التصوير الجوي - بالتكامل مع المتابعة على الأرض من مسئولي الوزارة - في رصد التعديات التي تحدث على المجاري المائية وأملاك الري مثل عمل فتحات ري مخالفة أو التعدي على حرم النهر بشكل فورى من خلال مقارنة صور قبل وبعد التعدي، مما يُمكن أجهزة الوزارة من رصد التعديات في المهد واتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالتها قبل تفاقمها.
كما أشار وزير الري لدور التصوير الجوي في متابعة أعمال تطهيرات نهر النيل والترع والمصارف الزراعية وتحديد معدلات الإنجاز في أعمال التطهير الجارية أو رصد الحشائش بالترع والمصارف لاتخاذ القرار الفوري بالتعامل معها وإزالتها.
كما يُمكن الاستفادة من التصوير الجوي في التأكد من الالتزام بتطبيق مناوبات الري بين الترع بما يضمن تحسين إدارة المياه وضمان عدالة توزيع المياه بين مختلف المزارعين، وتحديد حالة البوابات ومدى وجود أعطال بها من عدمه.
 

عاجل