رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حريق ضخم في ميناء أم قصر بالعراق

نشر
مستقبل وطن نيوز

اندلع اليوم الخميس، حريق ضخم في ميناء أم قصر بالبصرة في العراق وهرعت على أثره قوات الدفاع المدني التي نجحت في التعامل مع الحريق الذي قضى على عدد من السيارات المتواجدة داخل الميناء.

ولفتت وسائل إعلام عراقية الى ان قوات الدفاع المدني تمكنت من السيطرة علي الحريق والقضاء علي النيران.

واندلع حريق ضخم صباح الامس في منطقة بوب الشام العراقية ببغداد حيث التهم مخازن تجارية وعلي الفور هرعت قوات الإطفاء المدني للتعامل مع الحريق قبل تمددها وانتشارها بحسب ما ذكرت وسائل إعلام عراقية.

واندلع حريق ضخم بـ 6 مخازن وعدد من العجلات الحمل برادات للمواد الغذائية جنوبي العاصمة العراقية بغداد في وقت سابق ؛ وعلي الفور تحركت قوات الدفاع المدني العراقية والتي نجحت في السيطرة على الحريق بحسب ما ذكرت وسائل إعلام عراقية.

كما نجحت فرق الإطفاء في أربيل العراقية في السيطرة  على الحريق الذي اندلع في مصفاة نفطية على الطريق مع بلدة كوير شمالي العراق، مشيرة إلى أن حجم الخسائر الأولية تقدر بنحو 8 ملايين دولار.

وأكد شاخوان سعيد، المتحدث باسم الدفاع المدني في أربيل، في تصريحات له ، أنه تمت السيطرة على الحريق خلال أقل من 20 ساعة، مشيرا إلى أن الدخان لا يزال يتصاعد منه، لافتا إلى عدم وجود مخاطر على المصافي القريبة.

وذكر سعيد أنه في بداية الحادث تم احتواء الحريق بنسبة 80 بالمئة، لكن ارتفاع درجة الحرارة والضغط تسبب في انتقال الحريق إلى المستودع الثاني.

من جانبه قال أوميد خوشناو محافظ أربيل، إن الحريق كان حادثا كبيرا، حيث اندلعت النيران في واحدة من مصافي النفط ، موضحا أن سبب الحريق بحسب المعلومات الأولية كان نتيجة ماس كهربائي في مولد مرتبط بواحد من الخزانات داخل المصفاة، مشيرا إلى أن الخزانات كانت تحتوي على أكثر من 5 آلاف طن من مادتي النفط الخام والفلورين.

وتابع :" في المرحلة الأولى من الحريق حاولت فرق الإطفاء وجميع الجهات المعنية السيطرة على الحريق ومنع توسعه كون الخزانات المحترقة قريبة بمسافة 10 إلى 15 مترا من الخزانات الأخرى"، مشيرا إلى أن الجهود كانت منصبة على منع توسع الحريق لكن للأسف وبسبب البخار والحريق الكبير توسعت النيران لتصل إلى الخزان الثاني واحترق هو الآخر أيضا وكان يضم كمية كبيرة من المحروقات.

وأعلن محافظ أربيل عن تضرر 4 سيارات للدفاع المدني مع العديد من السيارات في المكان وإصابة 3 أفراد من الدفاع المدني بحروق، كما أصيب 10 عناصر آخرين من الدفاع المدني بحالات اختناق.

عاجل