رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مجلس النواب يوافق على برنامج الحكومة الجديدة ويمنحها الثقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

وافق مجلس النواب اليوم الخميس، خلال جلسته العامة المنعقدة حاليًا بمقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على منح الثقة لحكومة الدكتور مصطفي مدبولي الجديدة، وذلك عقب استعراض المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول مجلس النواب، رئيس اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، تقرير اللجنة حول برنامج الحكومة، ورد رئيس مجلس الوزراء على ملاحظات أعضاء المجلس حول برنامج الحكومة.

وشهدت الجلسة العامة لمجلس النواب لمناقشة تقرير اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب حضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعدد كبير من الوزراء.

وامتدت الجلسة على مدار 4 ساعات بعد عرض المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول مجلس النواب رئيس اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة ملخص برنامج عمل الحكومة لمدة ثلاث سنوات، في الفترة (2024- 2025/ 2026- 2027) تضمنت ملامح البرنامج ومحاوره الرئيسية.

ووجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الشكر لمجلس النواب واللجنة الخاصة لمناقشة برنامج الحكومة على مجهوداتها، متعهدا بأن تكون توصيات اللجنة المشكلة لمناقشة برنامج الحكومة محل تقدير. 

ووافق عدد من أعضاء مجلس النواب، على برنامج الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، موضحين أن برنامج الحكومة يعكس متطلبات الشارع المصري ويوفر حياة كريمة للمواطنين، فضلًا عن أن هناك توجيهات للحكومة واضحة وصريحة مضمونها الانحياز للمواطن المصري والتصدي لكل الأزمات التي يواجهها، وأن برنامج الحكومة جاء واضحًا واعيًا ملبيًا للاحتياجات.

وأعلن حزب مستقبل وطن موافقته على برنامج الحكومة الجديدة، حيث قال الدكتور عبد الهادي القصبي، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، ورئيس لجنة التضامن الاجتماعي: "أتقدم إلى كل الوزراء السابقين الذين أدوا مهام عملهم بإخلاص ووطنية بكل الشكر والتقدير، بجلسة المجلس بتاريخ 3 يوليو الجاري تفضل رئيس مجلس الوزراء بإلقاء بيان حول برنامج عمل الحكومة الجديدة، وتم تشكيل لجنة خاصة لدراسة البرنامج وأدت مهام عملها على أكمل وجه في 11 جلسة متتالية و70 ساعة، وقام الوزراء بعرض خطط عملهم وتناقش معهم النواب، وردوا على ملاحظات النواب بكل شفافية".

وأضاف القصبي: وتبين للنواب أن هناك توجيهات للحكومة واضحة وصريحة مضمونها الانحياز للمواطن المصري والتصدي لكل الأزمات التي يواجهها، وأن برنامج الحكومة جاء واضحا واعيا ملبيا للاحتياجات مبنيا على 4 محاور أساسية تحدثت 3 محاور منها عن بناء الإنسان والاقتصاد والاستقرار السياسي، من أجل تحقيق التنمية ومواجهة التضخم وارتفاع الأسعار وهو أمر محمود".

وتابع: أما يتعلق بحماية الأمن القومي المصري في ظل تحديات خارجية غير مسبوقة، فأثمن هذا المحور، وأقدم التحية والاحترام والتقدير إلى القوات المسلحة المصرية، وأقدم تحية احترام وتقدير إلى السلطة التشريعية قيادة ونوابا، لقد استطعتم إنشاء بنية تشريعية قوية لمساندة الدولة المصرية، والنواب على أتم الاستعداد لاستكمال مسيرة إقرار التشريعات اللازمة لمساندة الدولة، وفى ذات الوقت وبذات القوة على استعداد لاستخدام الأدوات الرقابية اللازمة على أعمال الحكومة".

وقدم التهنئة للوزراء الجدد الذين تم اختيارهم في تشكيل الحكومة الجديدة، واختتم قائلا: باسم الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن أعلن موافقتي على برنامج الحكومة".

وقال النائب فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الحكومة الجديدة بعضهم قيادات شابة ولديهم خبرة مهنية، وجميعهم حريصون على النجاح، ونحن كأعضاء في البرلمان أو الحكومة ليس أمامنا خيار سوى النجاح.

وثمن النائب فخري الفقي، دور اللجنة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة، لافتًا إلى أنها عقدت اجتماعات مستمرة لمدة ستة أيام من الاجتماعات المتواصلة مع الوزراء الجدد لبحث تفاصيل البرنامج

وأعلن الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة موافقته على برنامج الحكومة الجديدة ومنح الثقة للحكومة، لافتا إلى أن الهدف الأسمى هو توفير حياة كريمة للمواطنين وتحسين مستوى معيشتهم من خلال إقرار القوانين اللازمة ومكافحة ارتفاع الأسعار والتضخم

عاجل