رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نواب يوافقون على برنامج الحكومة: يعكس متطلبات الشارع المصري ويوفر حياة كريمة للمواطنين

نشر
مستقبل وطن نيوز

وافق عدد من أعضاء مجلس النواب، على برنامج الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، موضحين أن برنامج الحكومة يعكس متطلبات الشارع المصري ويوفر حياة كريمة للمواطنين، فضلًا عن أن هناك توجيهات للحكومة واضحة وصريحة مضمونها الانحياز للمواطن المصري والتصدي لكل الأزمات التي يواجهها، وأن برنامج الحكومة جاء واضحًا واعيًا ملبيًا للاحتياجات.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، بمقر المجلس في العاصمة الإدارية الجديدة، لمناقشة تقرير اللجنة الخاصة المشكلة من المجلس برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول المجلس لدراسة برنامج الحكومة الجديدة، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، و29 وزيرًا.

وقال الدكتور عبد الهادي القصبي، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، ورئيس لجنة التضامن الاجتماعي: أتقدم إلى كل الوزراء السابقين الذين أدوا مهام عملهم بإخلاص ووطنية بكل الشكر والتقدير، بجلسة المجلس بتاريخ 3 يوليو الجاري تفضل رئيس مجلس الوزراء بإلقاء بيان حول برنامج عمل الحكومة الجديدة، وتم تشكيل لجنة خاصة لدراسة البرنامج وأدت مهام عملها على أكمل وجه في 11 جلسة متتالية و70 ساعة، وقام الوزراء بعرض خطط عملهم وتناقش معهم النواب، وردوا على ملاحظات النواب بكل شفافية.

 الدكتور عبد الهادي القصبي ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن

وأضاف القصبي: وتبين للنواب أن هناك توجيهات للحكومة واضحة وصريحة مضمونها الانحياز للمواطن المصري والتصدي لكل الأزمات التي يواجهها، وأن برنامج الحكومة جاء واضحا واعيا ملبيا للاحتياجات مبنيا على 4 محاور أساسية تحدثت 3 محاور منها عن بناء الإنسان والاقتصاد والاستقرار السياسي، من أجل تحقيق التنمية ومواجهة التضخم وارتفاع الأسعار وهو أمر محمود".

وتابع: أما يتعلق بحماية الأمن القومي المصري في ظل تحديات خارجية غير مسبوقة، فأثمن هذا المحور، وأقدم التحية والاحترام والتقدير إلى القوات المسلحة المصرية، وأقدم تحية احترام وتقدير إلى السلطة التشريعية قيادة ونوابا، لقد استطعتم إنشاء بنية تشريعية قوية لمساندة الدولة المصرية، والنواب على أتم الاستعداد لاستكمال مسيرة إقرار التشريعات اللازمة لمساندة الدولة، وفى ذات الوقت وبذات القوة على استعداد لاستخدام الأدوات الرقابية اللازمة على أعمال الحكومة".

وقدم التهنئة للوزراء الجدد الذين تم اختيارهم في تشكيل الحكومة الجديدة، واختتم قائلا: باسم الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن أعلن موافقتي على برنامج الحكومة".

وبدوره، قال النائب أحمد بهاء شلبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة وطن، إن برنامج الحكومة يعكس متطلبات الشارع المصري ويتضمن إلى 4 محاور رئيسية تتضمن مستهدفات سيتم تحقيقها على مدار 3 سنوات.

وقال النائب أحمد بهاء شلبي، إن اللجنة البرلمانية الخاصة حرصت على مناقشة الوزراء في جميع الملفات وذلك قبل الموافقة على برنامج الحكومة، مبينا أن المواطن المصري يأتي في مقدمة أولويات القيادة السياسية والحكومة المصرية.

وأعلن النائب أيمن محسب، عضو مجلس النواب، موافقة الهيئة البرلمانية لحزب الوفد على برنامج الحكومة، قائلا: "نوافق بشكل مطلق عبد الدراسة المستفيضة والفحص المدقق من قبل أعضاء الحزب".

وأضاف محسب، خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، المنعقدة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، وفى حضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء، "لدينا بعض الملاحظات على البرنامج، ولكن نوافق عليه، تمثلت الملاحظات في البرنامج الزمنى لتنفيذ المحددات الاستراتيجية المنصوص عليها في البرنامج".

وأشار محسب، إلى أن مجلس النواب، سيتابع تنفيذ ما جاء في البرنامج وفقا لما أعلنه رئيس مجلس الوزراء كل ثلاث شهور، وأن مجلس النواب لن يكون عائقا فى عملية التشريعات الداعمة للوطن والمواطن، خاصة وأن الشارع المصري ينتظر من الحكومة الجديدة الكثير والكثير من العمل الجاد.

وطالب محسب، سرعة خروج اللوائح التنفيذية للتشريعات لدخولها حيز التطبيق، مثل سرعة خروج التشريعات، إضافة للبت في ملف العمالة غير المنتظمة، خاصة وأن هناك 14.2 مليون مواطن تحت مسمى العمالة غير المنتظمة، وأنه سبق وتقدم بمشروع قانون في هذا الإطار.

كما أعلن النائب محمد إسماعيل، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، موافقته على برنامج الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، قائلا: أعلن باسمي واسم نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أن أوافق على برنامج الحكومة".

النائب محمد إسماعيل، عضو مجلس النواب 

وأشار إسماعيل، إلى أهمية ما شهدته اجتماعات اللجنة الخاصة المشكلة من المجلس لدراسة برنامج الحكومة من تفاعل الوزراء مع مداخلات وملاحظات النواب، متابعا: نتمنى من الوزراء في الحكومة الجديدة بذل المزيد من الجهد لاستكمال مسيرة الإصلاح الاقتصادي رغم التحديات الإقليمية والدولية وتسارعها الشديد.

وأوضح نائب التنسيقية أن برنامج الحكومة جاء فيه شمول القضايا والملفات التي تهم المواطن، وانقسم إلى 4 محاور و12 هدف استراتيجي وأكثر من 44 مؤشر أداء و37 برنامج رئيسي، متابعًا: طالما نادينا في مجلس النواب بأن تكون هناك موازنة برامج وأداء، والآن هناك برنامج الحكومة له برامج نقدر نتابعها، ويحتوي على أهداف رقمية بأطر زمنية، والرؤية الجديدة للحكومة للتشبيك بين الوزارات ورأينا أكثر من وزارة تحقق نفس الهدف".

ومن جهته قال النائب هشام هلال، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة، إنه منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية عمل جاهدا على ملف البنية التحتية وتوفير الأمن والأمان تحقيق الاستقرار وبناء الإنسان المصري، مضيفا أنه كان لزامًا على الحكومة أن تتبنى سياسات رشيدة لدعم المواطنين وضبط الأسعار والرقابة على الأسعار طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

وتابع هلال، خلال كلمته اليوم بالجلسة العامة لمجلس النواب: "برنامج الحكومة طموحا، إذا تم تنفيذه بدقة، وفيما يخص محور الأمن القومي هناك ضرورة لدعم القوات المسلحة ورجال الشرطة لمواجهة التحديات، وتعزيز دور الدبلوماسية البرلمانية على المستوى العالمي، وفيما يخص محور بناء الإنسان، يبدأ من بناء أسرة متماسكة، توفير الرعاية الكاملة للأسرة بجميع أشكالها، والعمل على تقوية القيم المصرية القويمة".

وأشار وفيما يخص محور الاقتصاد، لابد من إشراك القطاع الخاص وتوطين الصناعات وأبرزها الدواء، بشأن الاستقرار السياسي يجب القضاء على البيروقراطية في التعامل مع المواطنين وخلق قنوات اتصال مباشرة بين الحكومة والشعب".

وفي السياق ذاته، قال النائب محمود البرعي، عضو مجلس النواب، إنه متفاءل بحكومة المهندس مصطفي مدبولي الجديدة خاصة أنها بدأت عملها من الشارع وليس من المكاتب وهو ما يعكس رغبة حقيقية منها في تنفيذ برنامجها الذي قدمته للبرلمان.

وأكد البرعي، خلال كملته في الجلسة العامة لمجلس النواب، للتعليق على برنامج الحكومة، أن الحكومة الجديدة تضم مجموعة من الخبرات والكفاءات من الوزراء الشباب، مشيدا بمستهدفات الحكومة في تحقيق الأمن والاستقرار وتوسيع مشاركة القطاع الخاص والمشاركة السياسية.

وطالب البرعي، الحكومة بالمساواة في خطة التنمية المستدامة وتحقيق العدالة بين جميع المحافظات، مؤكدًا أن التحدي الحقيقي للحكومة هو بناء الانسان من خلال الاهتمام بالفلاحين وأصحاب الدخول المتدنية لأنهم الأكثر تضررًا لذا يجب أن تشعر الحكومة بهم وتخفف عنهم الضغوط.

كما طالب الحكومة بضرورة تقديم حلول جذرية لملفات التصالح في مخالفات البناء والعمل على تقديم حوله لمشاكل الكهرباء والصحة.

وقال النائب فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الحكومة الجديدة بعضهم قيادات شابة ولديهم خبرة مهنية، وجميعهم حريصون على النجاح، ونحن كأعضاء في البرلمان أو الحكومة ليس أمامنا خيار سوى النجاح.

وثمن النائب فخري الفقي، دور اللجنة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة، لافتًا إلى أنها عقدت اجتماعات مستمرة لمدة ستة أيام من الاجتماعات المتواصلة مع الوزراء الجدد لبحث تفاصيل البرنامج

وأعلن الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة موافقته على برنامج الحكومة الجديدة ومنح الثقة للحكومة، لافتا إلى أن الهدف الأسمى هو توفير حياة كريمة للمواطنين وتحسين مستوى معيشتهم من خلال إقرار القوانين اللازمة ومكافحة ارتفاع الأسعار والتضخم

كما أعلنت مايسة عطوة عضو مجلس النواب، موافقتها على برنامج الحكومة، مضيفة أن البداية إعلان نائب رئيس الوزراء بتشغيل المصانع المتوقفة.

وتوجهت مايسة عطوة عضو مجلس النواب، خلال كلمتها في الجلسة العامة لمجلس النواب المخصصة للتصويت على برنامج الحكومة بالشكر لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة بعد رد اعتبار الطبيبة التي تم إهانتها وتهميشهم قائلة: دي رسالة إن الحكومة تعرف قيمة المرأة المصرية فتحية لوزير الصحة ورئيس الوزراء، مضيفة أن ما حدث من اعتذار لطبيبة منتقبة يؤكد أن مصر لا تفرق بين المواطنين.

وبدوره أكد النائب محمد العماري وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب ضرورة تفعيل أعمال المتابعة والتوجيه والرقابة اللازمة لتنفيذ السياسة الصحية وتحقيق اهداف الخطة الموضوعة.

وأشار خلال موافقته على برنامج الحكومة في الجلسة العامة لمجلس النواب إلى ضرورة العمل على تدبير الموارد المالية للإنفاق على البرامج الصحية كأولوية بما يتفق مع المعايير الدولية.

وقال "العماري": برنامج الحكومة أولى اهتمام كبير من أجل تحقيق نظام صحي شامل، يشتمل جميع فئات المجتمع المصري بأكمله كما انه يبعث التفاؤل والامل من خلال ثلاث برامج رئيسية، تتمثل في إتاحة خدمة صحية متميزة وتفعيل التحول الرقمي في مجال الرعاية الصحية بالإضافة إلى تطوير القدرات البشرية في مجال الرعاية الصحية.

كما أكد النائب محمد مصطفى السلاب، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن مناقشات اللجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة الجديدة اتسمت بالشفافية ولم تكن هناك خطوط حمراء، مشيرا إلى الاستماع لجميع وزراء الحكومة، الذي عرضوا تفاصيل خطط العمل في الفترة المقبلة، وما تضمنته من تناول لكافة الملفات.

ولفت السلاب، إلى ملف الصناعة، مؤكدًا أن الوزراء المختصين بملف الصناعة خطتهم واضحة ومحددة بأوقات للتنفيذ، موضحًا أن برنامج الحكومة الجديدة يعطي أولوية للقطاع الخاص في الفترة المقبلة، مشيرا أيضا إلى خطة الحكومة في التعليم الفني وتأثيره على الصناعة، وكذلك العمل على تنمية موارد الدولة، معلنًا موافقته على برنامج الحكومة الجديدة، ومنحها الثقة.

عاجل