رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إحباط محاولة تهريب بضائع بـ12 مليون جنيه إلى ليبيا

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نجحت الإدارة العامة للصادر بالإسكندرية في إحباط محاولة تهريب بضائع بقيمة 12 مليون جنيه إلى دولة ليبيا، وذلك في إطار جهودها للسيطرة على منافذ التصدير والحد من عمليات التهريب الجمركي، خاصةً في فترات ما قبل الأعياد والإجازات الرسمية.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى رصد الإدارة العامة للصادر لشركة (أ. أ) التي قامت بتقديم بيانين جمركيين للتصدير إلى ليبيا. 

البيان الأول كان عبارة عن حلاوة طحينية بتنازل من شركة منتجة، بينما كان البيان الثاني لنفس الشركة المصدرة لصنف منظفات متنوعة بتنازل منسوب لشركة غير معروفة.

وبعد تتبع دخول الرسالتين إلى الدائرة الجمركية وإتمام الإجراءات عليهما، تمّ وقف شحنهما خلال فترة وقفة عيد الأضحى المبارك، وذلك بعد مخاطبة التوكيل الملاحي.

إحباط تهريب بضائع إلى ليبيا

وبعد ذلك، تمّ كشف محتويات الرسالتين، حيث تبين احتواء الرسالة الأولى على أصناف غذائية متنوعة تختلف عن تلك المذكورة في التنازل المرفق، وتعود ملكيتها لشركات منتجة أخرى صاحبة العلامة التجارية.

أما الرسالة الثانية، فاحتوت على منظفات لشركات عالمية مثل يونيلفر مشرق وبروكتر وجاميل، ولم تمنح هذه الشركات أي تنازل بالتصدير.

وتبيّن من خلال التحقيقات أنّ مُهربي هذه البضائع قد استخدموا أسلوب الاصطناع والتزوير في المستندات، وقاموا بتقليد أختام جهاز الفحص بالأشعة، وذلك في محاولة لتهريب هذه البضائع دون سداد الرسوم الجمركية المستحقة.

وبناءً على ذلك، تمّ إعداد مذكرة شارحة من قبل الإدارة العامة للصادر بالإسكندرية لعرضها على السيد رئيس الإدارة المركزية للإسكندرية، تمهيدًا لإحالتها إلى إدارة مكافحة التهريب لتحرير محضر ضبط بالمخالفات المُرتكبة.

وتُعدّ هذه الضبطية إنجازًا هامًا للإدارة العامة للصادر بالإسكندرية، وتؤكد على حرص مصلحة الجمارك على مكافحة التهريب الجمركي وحماية الاقتصاد الوطني.